7:21 صباحًا / 22 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

جودة البيئة تنفذ مشروع اعداد المثقف البيئي

شفا – نفذت الإدارة العامة للتوعية والتعليم البيئي بسلطة جودة البيئة بغزة بالتعاون مع قسم الهندسة البيئية بالجامعة الإسلامية دورة تدريبية حول أسس ومهارات التثقيف البيئي.

وحضر اللقاء مدير عام التوعية البيئية م. زكي خضر زعرب وعميد كلية الهندسة البيئية د. شفيق جندية ورئيس قسم الهندسة البيئية د. حسام النجار والهيئة التدريسية وعدد من طلاب وطالبات الهندسة البيئية.

و بين زعرب أن هذه الفعاليات تأتي ضمن إستراتيجية سلطة جودة البيئة في إشراك كافة مكونات المجتمع في ترسيخ الوعي البيئي من أجل الحفاظ على بيئة نظيفة وصحية وأمنة.

وأوضح ضرورة وضع و ترسيخ مفاهيم المحافظة على البيئة وكيفية التعامل مع مختلف شرائح المجتمع بهدف حماية مكونات البيئة.

وتحدث زعرب عن التقرير الذي صدر عن الأمم المتحدة بخصوص تدهور المياه في عام 2012 , منوها أن الهدف من الدورة إكساب المشاركين الأدوات و الأساليب الحديثة في مهارات التثقيف البيئي لأجل أن يصبح المشارك منشطا بيئيا فعالاً في هذا المجال.

وأعرب جندية عن سعادته بهذا اللقاء الشيق والهادف ,مبيناً أن القضايا البيئية قضايا مهمة وأنها تؤثر على الحالة الاقتصادية موضحا أن الدول الأجنبية تهتم بشكل كبير في الجوانب البيئية .

وقال:” المياه العادمة أصبحت تختلط مع مياه الشرب وأننا أصبحنا نشرب مياه غير صالحة للشرب , موضحا أن المياه العادمة لا تنحصر فقط بالخزان الجوفي وإنما تدخل علي مياه البحر وتلوته وتقتل ثرواته”.

وأشار إلي أن الإسلام حث علي المحافظة علي البيئة موضحا ذالك بالحديث النبوي الشريف (إن كان في يد أحدكم فسيلة فليغرسها) .

وأشار م. محمد مصلح متسق الدورة إلى أن الدورة تتكون من 6 محاضرات على مدى 3 أيام، وفي المحاضرة الأولى تطرق إلي مفاهيم البيئة ومشاكلها المتعددة.

وتحدث عن التلوث ومشاكله في قطاع غزة, بالإضافة إلى تعريف التثقيف البيئي وأهدافه وأساليبه وأهميته بالنسبة للمجتمع. وتطرق إلى دور المجتمع والمواطن في ترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها خاصة في فصل الصيف، ودورهم في الحفاظ على البيئة من الملوثات التي تعصف بالواقع البيئي وتعمل علي تدميره.

شاهد أيضاً

ردا على حجب عشرات المواقع الاخبارية.. حماس : السلطة تدفن رأسها في الرمال

شفا – ردت حركة حماس مساء اليوم الاثنين على قرار سلطة رام الله بحجب مواقع …