7:28 صباحًا / 4 ديسمبر، 2021
آخر الاخبار

كولومبيا تفتتح مكتباً لها في مدينة القدس

شفا- افتتح الرئيس الكولومبي ايفان دوكا ماركس اليوم الثلاثاء في القدس مكتب سلطة الابتكار، وهذا المكتب الرسمي سيعمل على تعزيز التعاون ، الاستثمارات والمبادرات المشتركة، وسيخلق فرص عمل للقطاع الخاص والعام في كولمبيا واسرائيل، المكتب الجديد سيرأسه مبعوث ديبلوماسي خاص بموضوع الابتكار.
هيئة الابتكار الاسرائيلية استضافت حفل الافتتاح، بمشاركة وزيرة الابتكار، العلوم والتكنلوجيا الاسرائيلية اوريت فركش هكوهين، وبحضور مسؤولين اسرائيليين كبار، الرئيس الكولومبي دوكا استعرض خلال حفل الافتتاح رؤيته لتوثيق التعاون بمجال الابتكار بين اسرائيل وكولومبيا.

ووفقا للبيان الصادر فان الافتتاح الرسمي في القدس جاء نتيجة عمل ديبلوماسي متواصل للسفارة الاسرائيلية في بوغوتا، اداره السفير الاسرائيلي كريس كنطور، وشركاء اخرين في كولومبيا واسرائيل والذين عملوا على دفع الخطوة بالسنوات الاخيرة.

وتجمع اسرائيل وكولومبيا، علاقات وثيقة ، والتي تنعكس من خلال الشراكات الاستراتيجية لدفع مجال الابتكار، العلوم التطبيقية والتكنلوجيا.

الرئيس الكولومبي ايفان دوكا قال :”الاقتصاد الكولومبي ينمو عام 2021 بـ8.5%، وهي النسبة الاعلى في هذا القرن.

وقد استهل دوكي زيارته بالحضور إلى حائط البراق، ثم استقبله رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بنيت، في مكتبه في القدس، وعقد معه اجتماعاً ضيقاً ثم اجتماعاً موسعاً بحضور مسؤولين، ثم أقام له مأدبة غداء. وتكلم الرئيس دوكي، عن «التعاون الكبير والعميق القائم بين الدولتين في مجال الابتكار المناخي، وفي مجال التحديات الأمنية المشتركة، وبشكل خاص التهديد الإيراني». وشكر بنيت رئيس كولومبيا على إدراج حزب الله وحرس الثورة ضمن قائمة التنظيمات الإرهابية المعمول بها في بلاده.

وقال بنيت للضيف إنه وجد فيه «صديقاً بمعنى صديق لإسرائيل»، وأضاف «على مدار السنين، تطورت العلاقات الإسرائيلية الكولومبية كثيراً، حيث تشكل زيارتكم إلى أورشليم، التي تهدف إلى افتتاح المركز الكولومبي الأول للابتكار، دليلاً على متانة العلاقات التي تربطنا في الفترة الحالية وأكثر من ذي قبل. فمن شأن التكنولوجيا والابتكار أن يصنعا أشياء خارقة ليس بالنسبة لدولتينا كلتيهما بل بالنسبة للعالم أجمع. ونحن نتشرف باختيارك لإسرائيل لتكون الدولة الأولى التي تفتتح كولومبيا مركز ابتكار فيها. ولكن الابتكار، لا يشكل سوى أحد أوجه العلاقات الثنائية المختلفة الموجودة بين دولتينا.

يذكر أن لدى إسرائيل وكولومبيا اتفاقية تجارة حرة، هي الأولى لكولومبيا مع دولة في الشرق الأوسط، إذ يسمح بدخول 97 في المائة من البضائع منها إلى السوق الإسرائيلية من دون رسوم جمركية.

شاهد أيضاً

الإمارات وفرنسا توقعان عددا من اتفاقيات التعاون

شفا – شهد ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات، الشيخ …