10:11 صباحًا / 19 مارس، 2024
آخر الاخبار

6 أسرى يواصلون معركة الأمعاء الخاوية

شفا – يواصل 6 أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي إضرابهم المفتوح عن الطعام، في ظل انعدام بوادر الحلول لمأساة الاعتقال الإداري.

ويواجه المضربون أوضاعًا صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت جرّاء تعنت ورفض سلطات الاحتلال الاستجابة لمطلبهم بإنهاء اعتقالهم الإداري.

وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الثلاثاء، أن إدارة السجون تستفرد بالأسرى المضربين وسط سلسلة من السياسات التنكيلية الممنهجة، لثنيهم والضغط عليهم للتراجع.

وأشارت إلى أن إدارة السجون تتبع خطوات بحقهم تتمثل في عزل الأسرى ونقلهم المتكرر، عرقلة زيارة المحامين لهم، والسماح بزيارتهم فقط بعد تقديم التماس للمحكمة، واحتجازهم في غرفة بها كاميرات مراقبة 24 ساعة.

ولفتت إلى أنه يتم نقل الأسرى المضربين إلى مستشفى مدني بعد 40 يومًا، إلا أنه بالآونة الأخيرة لا يتم نقل الأسير إلا إذا كان هناك خطر كبير على حياته.

وأضافت أنه لغاية اللحظة لا يوجد حلول حقيقية بشأن قضية الإضراب، حيث يعرض عليهم جهاز المخابرات الإسرائيلية (الشاباك) فترات اعتقال إداري طويلة، علمًا أن الأسرى سيرفضون هذه المدد.

وأشارت إلى أن الأسرى المضربين كايد الفسفوس (32 عامًا)، مقداد قواسمة (24 عامًا) وعلاء الأعرج (34 عامًا) محتجزون بذات الغرفة داخل عيادة “سجن الرملة” بأجساد مرهقة.

وذكرت أن الأسير الفسفوس من بلدة دورا قضاء الخليل مضرب منذ (62 يومًا)، وحالته الصحية آخذة بالتدهور يومًا بعد آخر، فهو يشتكي من أوجاع حادة في كافة أنحاء جسده خاصة في منطقة الكلى ورجليه.

كما يشتكي -بحسب الهيئة- الأسير من آلام في الرأس، ونغزات في القلب، وخسر من وزنه ما يقارب 30 كغم، ومن المتوقع أن يتوقف عن شرب الماء في حال عدم إيجاد حل جدي لقضيته.

وفيما يتعلق بالأسير القواسمة من الخليل، فهو مضرب لليوم (55) على التوالي، وسط تراجع حاد على وضعه الصحي، ويعاني من انخفاس حاد في الوزن وأوجاع في الكلى والمفاصل، وآلام في الرأس، ويشعر بضغط على عينيه، ويتنقل حاليًا على كرسي متحرك لأنه يفقد التوازن إذا تنقل على قدميه.

أما عن الأسير الأعرج، من بلدة عنبتا في طولكرم، مضرب لليوم (37)، ويمر بوضع صحي قاس، ويشتكي من أوجاع في البطن وآلام في الصدر وتشنجات وضعف بالعضلات، ويتنقل حاليًا على كرسي متحرك.

وإلى جانبهم يواصل 3 أسرى آخرون اضرابهم عن الطعام، وهم: هشام أبو هواش من بلدة دوار في الخليل مضرب لليوم (29)، رايق بشارات من بلدة طمون قضاء طوباس، مضرب لليوم (24)، وشادي أبو عكر من مخيم عايدة في بيت لحم، لليوم (21).

وحمّلت هيئة الأسرى الاحتلال كامل المسؤولية عن حياة الأسرى المضربين، مطالبة جهات الاختصاص كافة وعلى رأسها الصليب الأحمر الدوليّ، بضرورة أخذ دوره الحقيقي والجاد لمتابعة المضربين وطمأنة عائلاتهم.

وطالبت المؤسسات الحقوقية الدولية بضرورة التدخل الجاد لوقف سياسة الاعتقال الإداريّ.

شاهد أيضاً

الاحتلال يهدم محطة ترحيل النفايات الصلبة التابعة لبلدية الرام

شفا – هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، محطة ترحيل النفايات الصلبة التابعة لبلدية الرام، شمال القدس …