10:43 مساءً / 21 سبتمبر، 2021
آخر الاخبار

هيئة الأسرى:98 قرار اعتقال إداري بحق الأسرى خلال تموز

شفا – أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت 98 أمر اعتقال إداري بحق الأسرى الفلسطينيين خلال تموز/يوليو الماضي.

وأوضحت الهيئة اليوم الثلاثاء، أن من بين أوامر الاعتقال الإداري 38 أمر جديد، و60 أمر تجديد.

وبينت أن القوانين العسكرية الإسرائيلية المتعلقة بأوامر الاعتقال الإداري، إلى قانون الطوارئ الانتدابي لعام 1945، ما زالت “إسرائيل” تطبقه على الأسرى الفلسطينيين في ظل سياسات تنكيلية منافية لكل القوانين والأعراف الدولية، فيما يصل عدد الأسرى المعتقلين الإداريين حاليًا إلى نحو (540) معتقلًا.

واستنكرت الهيئة ما تنفذه سلطات الاحتلال من سياسات ممنهجة، وقاسية، بحق الأسرى الفلسطينيين من خلال إصدار المزيد من الأوامر العسكرية، والتي حولها إلى عقاب جماعي لهم ولعائلاتهم.

وفي سياق متصل، كشفت هيئة الأسرى ن في تقرير أصدرته الثلاثاء، أن الأسير ناهض الأقرع (52 عامًا) من رام الله، يواجه أوضاعًا صحية صعبة داخل ما يسمى “مشفى الرملة”.

وأشارت إلى أنه جرى اعتقاله وإحدى قدميه مبتورة، وبعد زجه داخل سجون الاحتلال تم إهماله طبيًا، ما أدى لإصابة ساقه الأخرى بالغرغرينا، وعلى إثرها خضع الأسير الأقرع لعملية جراحية لبتر ساقه في مستشفى “آساف هروفيه”.

وأوضحت أن الأسير الأقرع ما يزال يشتكي حتى اللحظة من أوجاع حادة في كلا قدميه وكافة أنحاء جسده، في حين تكتفي “عيادة الرملة” بتقديم المسكنات القوية له دون علاجه بالشكل الصحيح.

وأضافت أن الأسير الأقرع بات مؤخرًا يعاني من مشاكل بالرئتين ومن المتوقع أن يتلقى الأكسجين بشكل دائم، ويعتبر من الحالات المرضية الأصعب القابعة داخل معتقلات الاحتلال، ويقبع بشكل دائم داخل مستشفى “الرملة”.

والأسير الأقرع معتقل منذ عام 2007، ومحكوم بالسجن ثلاثة مؤبدات، وهو أب لأربعة أبناء.

ونوهت الهيئة إلى أن هناك 14 أسيرًا يقبعون حاليًا في “مشفى الرملة”، وكلهم بحاجة ماسة لمتابعة طبية حثيثة، لكن إدارة المشفى تتعمد استخدام أسلوب المماطلة بتقديم العلاج لهم، وإهمالهم صحيًا من الناحيتين النفسية والجسدية.

وفي سياق متصل، وثق تقرير الهيئة حالة الأسير المريض إياد نظير عمر (39 عامًا) من مخيم جنين، والذي يواجه وضعًا صحيًا صعبًا ومقلقًا.

وقالت إنه وبعد الفحوصات الطبية التي أُجريت له في مشفى “العفولة”، تبين إصابته بورم بالدماغ، والذي أصبح في الآونة الأخيرة يؤثر عليه وعلى صحته، إذ يعاني من دوخة مستمرة وعدم اتزان بالحركة، ومن مشاكل بالنظر، وهو بانتظار تحويله إجراء عملية جراحية في رأسه خلال الشهر الجاري بمستشفى “نهاريا” الإسرائيلي.

والأسير عمر معتقل منذ عام 2002، ومحكوم بالسجن لمدة 25 عامًا، وخلال سنوات اعتقاله فقد والديه وحرمه الاحتلال من وداعهما، ويقبع حاليًا بمعتقل “مجدو”.

شاهد أيضاً

دويكات : المؤسسة الأمنية ملتزمة بكل الإجراءات التي واكبت قضية نزار بنات

شفا – أكد المفوض السياسي العام، المتحدث باسم الأجهزة الأمنية اللواء طلال دويكات، احترام المؤسسة …