9:32 مساءً / 27 فبراير، 2021
آخر الاخبار

“والا”: الحدود الأردنية مركز جذب للمتسللين الباحثين عن عمل في إسرائيل

شفا – ذكر موقع “والا” العبري، أنه في العام الماضي أصبحت الحدود بين إسرائيل والأردن مركز جذب للمتسللين الباحثين عن عمل.

وقال الموقع: إنه بحسب معطيات للجيش الإسرائيلي، فقد تم في عام 2020 إحباط 64 محاولة تسلل من الأردن إلى إسرائيل، وفي الشهر الماضي تم إحباط أربع محاولات أخرى، وفي عام 2019 تم إحباط حوالي 20 محاولة تسلل.

وأضاف الموقع، أن مرشدين أردنيين قادوا الباحثين عن عمل إلى السهل القريب من الحدود الإسرائيلي والذي يُبيّن لهم المحور الرئيسي للمنطقة الحدودية وحيث يُطلب منهم العبور والوصول إلى طريق وادي عربة، وإذا حالفهم الحظ فستنتظرهم عند هذه النقطة سيارة تأخذهم إلى قلب البلاد والالتقاء مع المقاولين.

وفي السياق، حذرت قوات الأمن الإسرائيلية في منطقة وادي عربة من أن هجرة العمال عبر الحدود يُمكن أن تمهد الطريق “للإرهابيين” المسلحين، على حد قول الموقع.

وقال أحد المسؤولين الأمنيين في المنطقة: إنه منذ حوالي عام جرفت الفيضانات السياج الذي أُقيم على الحدود، وترك عشرات الكيلومترات دون سياج حدودي.

وأكدت مصادر عسكرية في حديث مع موقع “والا”، أن هناك تعاونًا وثيقًا بين الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن الأردنية، لكن القوات على جانبي الحدود قليلة ومحدودة، وتساعد بعض الملاحظات والتقنيات في القبض على المتسللين الباحثين عن عمل.

وتابع الموقع العبري، أن الجيش الإسرائيلي أقام ثلاثة مواقع تجميع على طول الحدود الأردنية، وفي الشهر الماضي فقط تم نشر حوالي 22 كيلومترًا من السياج الملتوي، والذي يهدف إلى تأخير عبور المتسللين وجعل الأمر صعبًا عليهم.

وأكد أن الجيش الإسرائيلي سينشر 50 كيلومتر أخرى من السياج الملتوي في مراكز إضافية.

وأشار إلى أنه لا توجد لدى الجيش نية في هذه المرحلة لبناء سياجٍ عالٍ على غرار الحدود مع قطاع غزة ومصر.

ولفت الموقع إلى أن الكتيبة المقاتلة العاملة في منطقة الحدود مع الأردن، استلمت مؤخرًا سيارات جيب “تيوتا”، مما يتيح إجراء مطاردة طويلة للمتسللين.

شاهد أيضاً

الاحتلال يداهم منزل الأسير المحرر محمد السعدي في جنين

شفا – داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، منزل أسير محرر في جنين. وذكرت مصادر …