8:42 مساءً / 16 أبريل، 2024
آخر الاخبار

عًزز صحتك بتناول التمر بقلم : أخصائي التغذية: عبد الرزاق الجبوري

البلح أو الرطب او التمر كلها اسماء تطلق على ثمرة النخيل وهو فاكهة صيفية، ويعتبر غذاء اساسي للإنسان منذ القدم.التمر من الثمار المعروفة في القيمة الغذائية العالية.
يحتوي  التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات 70 -73% (الجلوكوز والفركتوز والسكروز، الالياف الغذائية) .والأحماض الدهنية في  الثمرة والبذور ،  حيث تحتوي البذور  على 14 نوعا من الأحماض الدهنية، توجد ثمانية من هذه الأحماض   في تركيز منخفض جدا في الثمرة. وتشمل الأحماض الدهنية غير المشبعة، الأوليك palmitoleic،  اللينوليك واللينولينيك.
ايضا التمر غني في المعادن والفيتامينات وتشمل  البوتاسيوم ، البورون والكالسيوم والكوبالت والنحاس والفلور والحديد والمغنيسيوم، والمنغنيز والفوسفور الصوديوم والزنك، الفلور ، السيلينيوم. . بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البذور الألمنيوم، والكادميوم، كلوريد، والرصاص والكبريت . يعتبر التمر غني بمجموعة جيدة من الفيتامينات ومنها فيتامينA،فيتامين K،الثيامين ،الريب فلأفين، النياسين، فيتامين B6،حمض الفوليك، حمض البانتوثينيك.
 كذلك تعتبر التمور مصدر للبروتينات حيث يحتوي على 23 حامض اميني. التمر يحتوي على البكتين ، والتي قد تكون لها فوائد صحية هامة. بالإضافة للماء . التمر له فوائد صحية كثيرة منها:
السكري
ان الاطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والألياف الغذائية ينبغي ان تكون جزء من النظام الغذائي  لمرضى السكري  بشرط  الاعتدال وعدم الافراط في تناول التمر . التمر يعتبر غذاء مناسب جدا لمرضى السكري. لان مؤشر نسبة السكر في الدم (Glycemic Index) في التمر  تعتبر منخفضة ( اقل 35.5 -49.7 ), ايضا  لان التمر يحتوي نسبة جيدة من الالياف الغذائية ,يعطي شعور سريع بالإشباع . التمر هو بديل فعال  عن الحلويات المصنعة .
اعلاجالإمساك
 الإمساك  هو صعوبة في خروج البراز أو نقص عدد مرات التغوط أو خروج براز قاسي القوام.  الخمول، التهاب القولون التشنجي ,وكثرة تناول مضادات الحموضة من اهم اسباب الامساك.الألياف الغذائية  هي واحدة من الأدوات الرئيسية في الوقاية والعلاج من الإمساك. حيث ان تناول التمر بانتظام  يساعد على  علاج الامساك لان التمر فاكهة غنية جدا بالألياف الغذائية التي تساعد على تطهير القولون، وتنشيط حركة الامعاء.
السمنة
يعتبر التمر غذاء مناسب جدا للحمية لأنه يضم  تشكيلة واسعة من العناصر الغذائية , كذلك  مناسب  لمقاومة الشعور في الجوع الذي يعتبر الدافع  لتناول المزيد من الطعام بالتالي الاصابة بالسمنة. لذا تناول قليل من التمر سوف تزودنا  بالطاقة  والالياف والعناصر الغذائية  . بالتالي سيساعدنا على تناول القليل  من الطعام.
صحةالقلب
ارتفاع ضغط الدم هو سبب  رئيسي للإصابة في أمراض القلب. ينبغي على المصابين تقليل كمية الصوديوم  وزيادة كمية البوتاسيوم .لذلك تناول  الأغذية الغنية بالبوتاسيوم تفيد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم .ينصح خبراء التغذية العلاجية  المصابين بارتفاع ضغط  الدم بتناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والإقلال من تناول ملح الطعام.   يعتبر التمر غذاءٌ مناسب للمصابين بارتفاع ضغط الدم فهو فقير بالصوديوم (5 ملغ في كل 100 غ من التمر) وغني بالبوتاسيوم ( 100 غ منه تزودنا بنصف حاجتنا اليومية ).بالإضافة  ان التمر خالي من الكوليسترول , ويحمي من تصلب الشرايين  لذلك فان التمر يعزز صحة القلب .
الجهازالعصبي
يلعب التمر دور في تهدئة الأعصاب بالنسبة للمصابين بالأمراض العصبية. التمر غني في البوتاسيوم، والذي يعتبر ضروري  لصحة النظام العصبي. وتبين البحوث أن ارتفاع كمية البوتاسيوم عن 400 ملغ يمكن أن تقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 40٪.
الضعفالجنسي
يساعد التمر على تقوية النشاط الجنسي لآنه غني في الفوسفور, الذي له دور ضروري في بناء خلايا المخ, والخلايا العصبية . خاصه تلك الخلايا المسؤولة عن التناسل والتفكير .كما يحتوي التمر على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يلعب دوراً كبيراً في تهدئة أعصاب العضلات واستقبال الإشارات العصبية القادمة من المخ للعضلات المشتركة في إتمام العملية الجنسية .كما انه يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم الإثارة الكهربية الكيميائية وانقباض العضلات . كذلك يحتوي التمر  على كميه عالية من فيتامين A اللازم لتجديد الخلايا الجنسية في كل من الرجل والمرأة .
فقرالدم
يساعد التمر في علاج فقر الدم  لان التمر  يحتوي على  نسبة جيدة من الحديد.  لذلك ينصح مرضى فقر الدم تناول التمر يوميا لرفع مستوى الحديد في الدم.
صحةالعين
  أن استهلاك التمر يوميا واحد في اليوم يساعد في الحفاظ على صحة العينين .لان التمر غني بفيتامين Aالذي يلعب دور كبيرة في الحفاظ على صحة العين.
فوائداخرى
·    يعتبر تناول التمر علاج فعال لعلاج  الحساسية لاحتوائه على عنصر الزنك.
·    يخفف تناول التمر من الحموضة والحرقة  في المعدة لاحتوائه على الأملاح القلوية.
·    يساعد التمر في السيطرة على الإسهال التمر الناضج يحتوي على البوتاسيوم الذي هو مفيد للسيطرة على الإسهال.
·    يساعد  تناول التمر على وقاية الاسنان من التسوس لاحتوائه على عنصر الفلور.
·    يساعد  تناول التمر على معالجة سركان المعدة لكون التمر غني بمركبات مضادة للأكسدة التي تعالج الجذور الحرة .
أخصائي التغذية: عبد الرزاق الجبوري

شاهد أيضاً

بنك فلسطين يختتم تنفيذ المرحلة الثانية من تدخلاته الإنسانية خلال شهر رمضان والعيد

شفا – أنهى بنك فلسطين تنفيذ المرحلة الثانية من تدخلاته الإنسانية والإغاثية التي أطلقها منذ …