12:42 مساءً / 18 يوليو، 2019
آخر الاخبار

الجيش الاسرائيلي يبدأ مناورة عسكرية

شفا -يجري الجيش الاسرائيلي هذه الايام مناورات عسكرية للقوات البرية تحاكي هجوم بري على اراضي جنوب لبنان، وتأتي هذه المناورات بعد 6 سنوات من حرب 2006.

ونشرت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية تقريرا عن المناورة العسكرية التي يجريها جيش الاحتلال والتي تحاكي حسب قولها ‘دخول الجيش الى لبنان في عملية تتراوح مدتها بين بضع ساعات الى 50 ساعة الى احد القرى اللبنانية، مشيرة ان التدريبات تجرى بالقرب من السياج الحدودي مع الاراضي اللبنانية على بعد كيلومترين فقط.

واشار التقرير ان السبب وراء اجراء المناورات العسكرية المكثفة، هو الاستنتاجات والدروس المستفادة من حرب لبنان الثانية قبل ست سنوات، وان المناورة تشبه ‘توغلات برية في لبنان والتي يجريها المئات من الكتيبة 202 في لواء المظليين بشكل مستمر’.

وذكرت الصحيفة ان المناورة تأتي كجزء من المخطط السنوي لما تسمى ‘شعبة الجليل’، وتتدرب على الكمائن والدوريات وعلى بعد كيلومتين فقط من السياج الحدودي.

وأضاف التقرير ان كتائب الجيش الاسرائيلي والتي يقودها ‘الكولونيل إيثامار’ اطلق مخطط المناورة والتي تحاكي على حد قوله ‘الافتتاحية للحرب القادمة في الشمال’ ومواجهة عملية اختطاف وهجوم مسلحين على دورية للجيش الاسرائيلي، وعلى عكس ما حدث قبل سنوات ‘يقصد اختطاف الجنود وعدم علم الجيش بالعملية’ فإن الكتيبة سوف تتحرك خلال فترة قصيرة وعلى ذكره ‘خلال لحظة واحدة’، للدخول الى الاراضي اللبنانية.

وقالت الصحيفة ان المناورة نفذت من قبل الجنود تحاكي ايضا ‘عبور الحدود’ وأجريت على طول 14 كيلومترا، لإحتلال قرية مثل مارون الراس الشيعية على حد قوله، والمعروفة انها معقل حزب الله، وخلال مناورة الاحتلال قام الجنود بمحاربة قرية وتبادل لإطلاق النار مع عناصر حزب الله، وايضا داخل المحميات الطبيعية والتي يوجد بها تضاريس صبعة ونباتات واشجار وتتكون من اودية وغابات.

وقال نائب قائد اللواء في جيش الاحتلال ‘امير بارام’ انه تم في المناورة دخول الى قرى لبنان تلك التي بها قرى ومساجد وكنائس برفقة الدبابات، ووضعنا قوات اسرائيلية تحاكي ‘عناصر حزب الله’ تطلق قذائف هاون ضد القوات البرية الاسرائيلية، وايضا جنودنا نصبوا كمينا لجنود الكتيبة 101 والهجوم عليها من حزب الله.

واضاف العقيد ‘بارام’ هدفنا من المناورة الحفاظ على الجهد التشغيلي، وان الجنود الان يفهمون كل شيء والظروف التي ممكن ان تتغير، وان اكثر من كتيبة تشارك في المناورة، مشيرا ان الاستعداد لدخول لبنان بعد تلقي الامر ‘ما بين بضع ساعات الى 50 ساعة وذلك تبعا لطبيعة العملية’، واشار ان المناورات لا تشمل اطلاق النار الا بالتنسيق مع المجالس المحلية.

وذكرت الصحيفة ان هناك توتر دائم على الحدود مع لبنان، وانه في وقت سابق من هذا الاسبوع حصل حادث بين الجيش الاسرائيلي واللبناني حيث رفع الجيش اللبناني اسلحته على الجنود الاسرائيليين من مسافة قريبة من السياج، وقالت ان قادة الجيش الاسرائيلي دعوا الى ضبط النفس.

وقالت الصحيفة ان حزب الله ‘يتنكر’ بأنه على الحياد بينما هو على عكس ذلك، وقالت الاستخبارات في جيش الاحتلال ان هذه التدريبات هي جزء من الاستعدادات لحرب لبنان الثالثة.

شاهد أيضاً

الغاء جلسة للكابنيت بشان غزة

شفا – تلقى وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت”، اليوم الأحد، إشعاراً بإلغاء جلسة كانت مقررة …