5:20 صباحًا / 21 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

بيت عوا

بيت عوا الخليل فلسطين قرية بلدة

شفا -تقع بلدة بيت عوا من الغرب من بلدة دورا وترتفع عن سطح البحر 456م وتبعد عن مدينة الخليل مسافة 25 كم

تقع البلدة على مجموعة من التلال يحيطها من الشرق سلسلة جبا ل دورا التي ترتفع عن سطح البحر أكثر من ألف متر

.تقع بلدة بيت عوا بين مجموعة من القرى يطلق عليها اسم قرى الخطوط الأمامية من الشمال :

دير سامت – الكوم – المورق – السيمية.

من الجــنوب : سـكـة – المجد – بيت الروش – دير العسل – البرج.

من الـغـرب : الدوايمة – أم الشقف.

من الــشـرق : جبال دورا والخليل.

جــو الـبلدة

يعتبر الطقس خلال فصل الصيف معتدل تقريبا حيث تصل درجة الحرارة ما بين 25° أقصاها 40 ° وفي فصل الشتاء تتراوح ما بين 0 – 20.

وتعتبر بلدة بيت عوا من أشهر المناطق تعرضا للرياح الشرقية الشديدة الباردة أحيانا والحارة أحيانا.

وتتعرض هذه المنطقة للأمطار الغزيرة وخاصة من المنخفضات القادمة من اتجاه مصر والبحر الأبيض المتوسط. وتتراوح كمية الأمطار حسب المعدل السنوي ما بين 300-  500مل وسقوط الثلوج عليها نادرا ؛ لأنها قريبة من سطح البحر المتوسط.

الــتـعـلـيـم :

تأسست مدرسة البلدة عام 1946م وبلغ عدد الطلبة حينئذ ” 70 ” طالب يعلمهم معلمان وبعد النكبة عام 1948 ارتفعت صفوف البلدة إلى نهاية المرحلة الابتدائية، ضمت المدرسة عام 1966- 1967م (171) طالبا. أما مدرسة البنات فقد تأسست بعد النكبة وهي أيضا ابتدائية وتحولت إعدادية تضم 141 طالبة فيما بعد تحولت إلى الثانوي الأدبي. وفي عام 1967م قامت قوات الاحتلال بتدمير المدرسة مرة ثانية وعام 1968تم بناء المدرسة من جديد بدأت من المرحلة الإعدادية وانتهت بالمرحلة الثانوية.

وقد تخرج من ال بلدة أعداد كبيرة من حملة الثانوية العامة تخصصوا في معظم مجالات الحياة من طب وهندسة وتعليم وتمريض وغير ذلك من المهن الشريفة التي ساعدت البلدة على النهوض بمستوى الحياة.

ويوجد في البلدة الآن مدرسة ثانوية للذكور في مدخل ال بلدة من الشرق ؛ ومدرسة الإناث الثانوية في وسط ال بلدة ويوجد فيها رياض أطفال لتحسين الوضع التعليمي للبلدة منها ما هو خاص ومنها ما هو تابع للجمعية الخيرية للبلدة

المواقع الأثرية في البلدة

1 – مزار الشيخ داود : يقع إلى الشمال من المسجد الحديث بأمتار وأرض المسجد تابعة له.

2- رجم الحنظل : يقع إلى الغرب من الشيخ داود.

3- رسم النقار : يقع إلى الجنوب من رجم الحنظل.

4- رسم جسر السوق

5- جرن المعمورة

6- الكنيسة

7- الشظروان : كهوف قديمة وأساسات منقورة في الصخور.

8- رسم خنزيرة : وهو ما بين بيت عوا وسكة ويبعد إلى الجنوب من رسم النقار بـ (500) م.

9- القصعة

10 الطور الأبيض : سكنه الجيش التركي  وفيه مخازن للجيش  ومرابط للخيل

الزراعة في بيت عوا :

المحصول التقليدي في بيت عوا هو القمح والشعير والذرة والبقوليات بأنواعها. ومن الخضروات البندورة والكوسا والفقوس والخيار وكذلك ثبت نجاح زراعة السمسم بشكل جيد وكذلك تم تجربة البصل البعل فثبت نجاحه بشكل ممتاز.

المــرافــق العــامــة

مسجد عمر بن الخطاب : يقع في وسط ال بلدة. وبني مسجد آخر في القسم الشمالي من البلدة ومسجدان في القسم الشرقي من البلدة ويوجد في البلدة أكثر من خمس دواوين تستخدم للمناسبات العائلية.

العيادة الصحية : بعد تدميرها عام 1967م أعيد بناء العيادة الحكومية وما زالت الخدمات فيها قليلة رغم وجود طبيب حكومي وممرضة وممرض فيها وقد تم إنجاز أهم مشروع صحي على حساب التبرعات والجمعيات الخيرية الخارجية وأبناء البلدة في الشتات حيث تم بناء مستوصف متكامل بالإضافة إلى سيارة إسعاف تبرعت بها الجالية العربية والإسلامية في (شيكاغو – الولايات المتحدة الأمريكية) وعن طريق أبناء البلدة في إسبانيا وقد تبرع أبناء البلدة بقطعة الأرض التي تم بناء المستوصف عليها وتقدر مساحتها بـ (2000م)

رياض الأطفال : يوجد في البلدة ثلاث رياض أطفال معظمها تابعة للجمعية الخيرية.

الجمعية الخيرية : يوجد في البلدة منذ السبعينيات جمعية تقوم على أعمال الخير ولكن نتيجة الاحتلال وما زالت قليلة الخدمة ويقوم عدد من السكان بتحسين حال الجمعية ببناء مكان دائم

المجلس المحلي : تم تعين هذا المجلس حديثا  إلا أنه قام بخدمات ممتازة في البلدة فقد تم توصيل الكهرباء إلى البلدة عن طريق جمعية بيت عوا للكهرباء وثبت ضعفها وأعيد ربطها بشبكة مدينة الخليل وتم توصيل المياه من تقوع من منطقة بيت لحم وأصبح المجلس المحلي الآن مجلس بلدي تم تعينه والتوافق عليه .

شاهد أيضاً

إصابتان بشجار عائلي بمخيم شعفاط في القدس

شفا – أصيب مواطنان بجراح خطيرة؛ خلال شجار عائلي وقع مساء اليوم الأحد، في مخيم …