1:27 مساءً / 27 أبريل، 2024
آخر الاخبار

الاقتصاد الصيني يشهد انتعاشا بشكل تدريجي في ظل الصعوبات والتحديات ، بقلم : تشو شيوان

الاقتصاد الصيني يشهد انتعاشا بشكل تدريجي في ظل الصعوبات والتحديات ، بقلم : تشو شيوان


وفقا للبيانات حول النصف الأول من هذا العام، قد نما الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 5.5٪ على أساس سنوي، وهو أسرع بكثير من معدل النمو الاقتصادي البالغ 3٪ للعام الماضي بأكمله، وأسرع من متوسط ​​معدل النمو السنوي لثلاث سنوات البالغ 4.5٪. خلال الوباء، متجاوزة معدل النمو في الولايات المتحدة بأكثر من 3 نقاط مئوية. أصدر صندوق النقد الدولي الشهر الماضي “تقرير آفاق الاقتصاد العالمي”، وتوقع أن الاقتصاد الصيني سينمو بنسبة 5.2٪ هذا العام، ومساهمتها في النمو الاقتصادي العالمي ستصل إلى الثلث.


تتقدم التنمية عالية الجودة للاقتصاد الصيني بشكل مطرد، مع وجود نقاط مضيئة في تحسين الجودة والنمو. تم تعزيز مساهمة الاستهلاك في النمو الاقتصادي بشكل كبير، ففي النصف الأول من العام، بلغ معدل مساهمة الطلب المحلي في النمو الاقتصادي للصين 110.8٪، بزيادة 59.4 نقطة مئوية على أساس سنوي، ومن بينها مساهمة بلغ معدل الاستهلاك النهائي 77.2٪ بزيادة 46.4 نقطة مئوية. اتجاه التطوير الصناعي مستمر. من يناير إلى يوليو، زاد الاستثمار في صناعات التكنولوجيا الفائقة والبحث العلمي وصناعات الخدمات الفنية بنسبة 11.5٪ و23.1٪ على أساس سنوي على التوالي. في النصف الأول من العام، ارتفع إجمالي الصادرات من السيارات الكهربائية وبطاريات الليثيوم والخلايا الشمسية بنسبة 61.6٪ على أساس سنوي، واستمرت مزايا مرونة التجارة الخارجية القوية في الظهور. على الرغم من تأثير تقلص الطلب الخارجي، ظلت حصة صادرات الصين في السوق الدولية مستقرة بشكل أساسي في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام. في النصف الأول من العام، بلغت قدرة الطاقة الكهروضوئية المركبة حديثًا في الصين 78.42 مليون كيلوواط، وهو ما يمثل أكثر من 50٪ من إجمالي السعة المركبة لمصادر الطاقة الجديدة.


في الوقت الحاضر، نواجه بعض الصعوبات والتحديات، حيث تعافي الاقتصاد العالمي بطيء، والتضخم العالمي مستمر، والسوق المالية مضطربة، واقتصادات جميع البلدان تواجه تحديات كبيرة. بعد الوباء، فإن الانتعاش الاقتصادي هو تطور شبيه بالموجة وعملية متعرجة. على الرغم من أن هناك صعوبات في التنمية ومشاكل في التقدم، إلا أن الصين قد اتخذت سلسلة من الإجراءات المستهدفة وذات القيمة العالية لاستعادة وتوسيع الاستهلاك، وتعزيز تنمية ونمو الاقتصاد الخاص، وزيادة الجهود لجذب الاستثمار الأجنبي، والتي لقيت ترحيبا واسعا من قبل المستثمرين المحليين والأجانب. قام عدد صغير من السياسيين ووسائل الإعلام الغربية بتضخيم المشاكل المرحلية في عملية التعافي الاقتصادي في الصين بعد الوباء، ولا يمكنهم الهروب من مصير صفعهم على الوجه من قبل الواقع. يتمتع الاقتصاد الصيني بمرونة قوية وإمكانيات كبيرة وحيوية كافية ولم تتغير الأسس الإيجابية طويلة الأجل.
ختاما، يمكننا القول إننا نتمتع بالثقة والظروف والقدرة على إكمال أهداف ومهام التنمية الاقتصادية والاجتماعية السنوية بجودة عالية، وتقديم مساهمات إيجابية للتنمية الاقتصادية للعالم.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل 20 مواطنا من الضفة بينهم سيدة وأطفال

الاحتلال يعتقل 20 مواطنا من الضفة بينهم سيدة وأطفال

شفا – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ يوم أمس وحتى اليوم السبت، 20 مواطنا على …