6:23 مساءً / 21 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

الجامعة الامريكية تعقد ورشة حول الضغوط النفسية اثناء الامتحانات

شفا -عقدت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة العربية الامريكية وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في جنين، ورشة عمل حول الضغوطات النفسية التي يعاني منها الطلبة في فترة الامتحانات، قدمها المشرف في قسم الإرشاد في المديرية ناصر صبيحات، بحضور المرشدة الاجتماعية في الجامعة ليلى حرز الله، ومجموعة من الطلبة.

وخلال الورشة، أكد صبيحات أن الهدف منها يأتي من أجل التعرف على الضغوطات النفسية التي يتعرض لها الطلبة خلال فترة الامتحانات، والاضطرابات التي تصيبهم نتيجة الخوف، والقلق من الامتحانات، والتوتر ونسيان المعلومات اثناء تأديتها.

وتطرق صبيحات إلى فوائد التركيز لدى الطلبة من حيث ارتفاع تحصيلهم العلمي، والاستفادة من الوقت وعدم إهداره، وزيادة الثقة بالنفس، مشيرا الى ان التركيز يؤدي إلى توفير الوقت والجهد، كما أن الدراسة الأولية تسهم في زيادة نسبة التركيز لدى الطلبة.

وتخلل اللقاء، تمارين ذهنية تساعد الطلبة على تنمية مهارات التركيز لديهم والتغلب على مشكلة النسيان، حيث وأوضح صبيحات للطلبة أهمية هذه التمارين في التغلب على النسيان الذي يعتبر فقدان للقدرة على التذكر واسترجاع المعلومات عند الحاجة إليها، وبين ان أسباب النسيان وحجمه الذي يختلف من شخص لآخر قد تكون نفسية وبيئية وجسدية، اضافة الى صعوبة المعلومات أحيانا.

وفي مداخلتها أكدت المرشدة حرز الله للطلبة انه كلما زاد استخدام الأعصاب من خلال القراءة والتكرار زادت قدرة التركيز والتذكر، وعرضت مجموعة من الإرشادات من شأنها مساعدة الطلبة على التركيز، والتخلص من أسباب التشتت الذهني الذي يصيب الطلبة في فترة قبل الامتحانات وأثناء تأديتها، من ضمنها عدم التحضير الأولي للامتحانات، وعدم الالتزام بحضور المحاضرات، وأوضحت ان المثابرة والتكرار أفضل أسلوب لتنمية مهارات التركيز.

وأكدت ان مثل هذه اللقاءات من شأنها رفع مستوى المعرفة لدى الطلبة من خلال الإرشاد الاجتماعي والنفسي وتهيئة الطالب لأن يكون قادرا على اجتياز مرحلته الدراسية بنجاح وتفوق.

والجدير بالذكر، ان هذه الورشة كانت ضمن سلسلة من الورش التي استهدفت طلبة الجامعة في مختلف الكليات في إطار حملة حول كيفية التغلب على القلق والخوف من الامتحانات وزيادة مهارة التركيز، نظمتها عمادة شؤون الطلبة،

حيث أكد عميدها الدكتور عبد الله ولويل ان هذه الحملة تأتي بهدف مساعدة طلبة الجامعة على التغلب على الصعوبات التي يواجهونها خلال فترة الامتحانات، أنها تأتي أيضا في إطار اهتمام الجامعة بطلبتها من خلال برامج محددة منهجية ولامنهجية تعقد سنويا لصقل شخصياتهم وبنائها بطريقة سليمة جسديا ونفسيا واجتماعيا.

شاهد أيضاً

إصابتان بشجار عائلي بمخيم شعفاط في القدس

شفا – أصيب مواطنان بجراح خطيرة؛ خلال شجار عائلي وقع مساء اليوم الأحد، في مخيم …