3:41 صباحًا / 30 أبريل، 2024
آخر الاخبار

انتخاب ميغيل دياز كانيل رئيساً لكوبا لولايةٍ ثانية

انتخاب ميغيل دياز كانيل رئيساً لكوبا لولايةٍ ثانية

شفا – انتخب دياز كانيل رئيساً لكوبا، مساء الأربعاء، بالتزامن مع إعادة انتخاب استيبان لازو هرنانديز رئيساً للبرلمان الكوبي.

وأعلنت رئيسة المجلس الانتخابي الوطني في كوبا ألينا بالسيرو، الموافقة بالأغلبية المطلقة على اقتراح إعادة انتخاب دياز كانيل رئيسًا لكوبا وإحالته للتصويت.

ويذكر أنّ هرنانديز حصل على 443 صوتاً ، أي ما نسبته 96.1% من إجمالي عدد الأصوات، فيما أُعيد انتخاب آنا ماريا ماري ماتشادو نائبةً لرئيس الجمعية الوطنية للسلطة الشعبية، في هيئتها التشريعية الـ10. وحصلت ماتشادو على 457 صوتاً بنسبة 99.13%.

وكذلك، أُعيد انتخاب أوميرو أكوستا الفاريس سكرتيراً للجمعية الوطنية بحصوله على 456 صوتاً اي 98.92%.

ويُشار إلى أنّ الجمعية الوطنية للسلطة الشعبية (البرلمان الكوبي)، عقدت جلستها التأسيسية لانتخاب رئيس للجمهورية، بحضور رئيس كوبا السابق راؤول كاسترو، والرئيس الحالي ميغيل دياز كانيل، فيما افتتحت الجمعية الوطنية جلستها التأسيسية الـ10 اليوم لانتخاب رئيس جمهورية لكوبا ونائب له، بالإضافة إلى انتخاب رئيس للبرلمان ونائبه وأمينه وأعضاء مجلس الدولة الجدد من بين نوابه الـ 470، الذين تمّ انتخابهم في الـ26 من الشهر الماضي.

واقترحت الجمعية، خلال الجلسة الصباحية، إعادة انتخاب استبنان لازو رئيساً للجمعية الوطنية، وبعد مشاورات بين أعضائها تمّ ترشيح 18 شخصاً ليكونوا أعضاءً لمجلس الدولة، وعقب غياب اعتراضات على مقترح الجمعية الوطنية، قام أعضاؤها بالتصويت السري لاختيار رئيس البرلمان ونائبة وأمينة وأعضاء مجلس الدولة، على أن يتم إعلان النتائج في وقت لاحق.

جدير بالذكر، أنّ دولة كوبا تتكوّن من 4 هيئات عليا: الجمعية الوطنية للسلطة الشعبية ومجلس الدولة ومجلس الوزراء ومجلس الدفاع، ويتم انتخاب رئيس الجمهورية ونائبة من قبل الجمعية الوطنية (البرلمان)، ويتم انتخاب الجمعية الوطنية كل 5 سنوات (407 أعضاء)، وتجتمع عادةً مرتين فقط في السنة، ويحق لها تمديد ولايتها في حال وجود ظروف استثنائية تمنع إجراء الانتخابات، أو وجود اتفاق من ثلثي الأعضاء على الأقل.

ويذكر أنّه في أواخر الشهر الماضي، اختتمت في كوبا الانتخابات العامة للجمعية الوطنية للسلطة الشعبية (البرلمان). ومارس 6 ملايين و164 ألفاً و876 كوبياً حقهم في التصويت، أي ما يشكّل نسبة مشاركة تقدر بـ75.92% من مجموع المواطنين، الذين يحق لهم التصويت، والبالغ عددهم 8 ملايين و 120 ألفاً و72 مواطناً كوبياً.

شاهد أيضاً

مقتل ضابطين إسرائيليين وإصابة اخر بجروح خطيرة في معارك وسط قطاع غزة

شفا – أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، مقتل ضابطين في معارك وسط قطاع غزة. …