5:44 صباحًا / 3 مايو، 2024
آخر الاخبار

إسرائيل خططت لحربها على غزة منذ انتهاء الحرب السابقة

إسرائيل خططت لحربها على غزة منذ انتهاء الحرب السابقة

شفا – اعتبر المحلل السياسي و الخبير في الشؤون الإسرائيلية أنطوان شلحت أن ما يجري في القطاع من عدوان إسرائيلي هي ‘حرب’ منظمة سعت لها إسرائيل و حددت أهدافها منذ نهاية الحرب السابقة.

و قال شلحت أن إسرائيل سعت منذ البداية و باستخدام أسلوب الخديعة و المباغتة تحقيق إنجاز كبير في بداية العدوان، و كان ذلك من خلال اغتيال الجعبري، لتعطي انطباعا أنها حرب مهمة للإسرائيليين.

و أشار شلحت إلى أن بنك الأهداف التي تسعى إسرائيل إلى تحقيقها في هذه الحرب تم تجميعها منذ بداية الحرب السابقة و التي تتخلص في القضاء على الأسلحة التي تعتبرها إسرائيل استراتيجية و تشكل تهديدا رئيسيا لها.

و الهدف الثاني هو توجيه ضربة موجعة لحركة حماس، و استعادة قوة الردع لديها من خلال إيصال رسالة بأنها قادرة على حماية حدودها الجنوبية، و الأهم من ذلك هو تقليص حجم اطلاق الصواريخ على أراضيها انطلاقا من غزة.

و رغم أن توقيت هذه الحرب تأتي بالتزامن مع الانتخابات المرتقبة في إسرائيل، كما يقول شلحت إلا أن الاحتلال تحدث عنها باستمرار و كانت
التصريحات المتعاقبة تتحدث أنها مسألة وقت فقط، و خاصة في ظل الحديث عن ترسانة تتضخم لدى فصائل المقاومة و استمرار تخزين الأسلحة الاستراتيجية التي يمكن أن تصل إلى وسط ‘إسرائيل’.

و توقع شلحت ان تستمر الحرب على القطاع لأيام أخرى، و هذا ما أشارت إليه تصريحات القادة الصهاينة يوم أمس، و دعوة جيش الاحتياط و الذي يشير بإمكانية تطور هذه الحرب إلى اجتياح بري واسع.

و بحسب شلحت فإن الأيام الثلاثة الأولى هي الأهم، فمن الدروس الحرب السابقة يمكن القول أن الأهم هو الذي ينفذ في الأيام الأولى، ـ و لذا
يتوقع ان تصعد إسرائيل من ضرباتها كما بدأتها و أن تتوجها باجتياح بري شامل.

و تابع شلحت:’ غالبا في اليومين أو الثلاثة الأولى تحاول إسرائيل من تنفيذ كافة أهدافها، استباقا لأي ضغط دولي أو أقليمي عليها’.

شاهد أيضاً

تركيا تعلن تعليق كل التبادلات التجارية مع إسرائيل

تركيا تعلن تعليق كل التبادلات التجارية مع إسرائيل

شفا – أعلنت وزارة التجارة التركية اليوم الخميس، تعليق كل التبادلات التجارية مع إسرائيل. وأفادت …