11:57 صباحًا / 17 أكتوبر، 2021
آخر الاخبار

المجلس التنسيقي للقوائم : الانتخابات المجتزأة ذَرٌّ للرماد في العيون

شفا – حذَّر المجلس التنسيقي للقوائم الانتخابية المستقلة من خطورة قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 2021/9/6م حول إجراء انتخابات الهيئات المحلية على مراحل ووفق فئات.

وقال المجلس اليوم الأربعاء إن انتخابات الهيئات المحلية ذَرٌّ للرماد في العيون.

وأضاف “يبلغ عدد الهيئات المحلية 387 هيئة، وإن إجراء الانتخابات بهذه الآلية يحتاج لجدول زمني لربما يقارب العام الكامل أو يزيد، في حال توفرت نية حقيقية بإجرائها واستكمالها”.

وأكد أن الانتخابات المحلية محاولة لاستقراء الشارع الفلسطيني ليس إلا، والتفاف واضح على الشرعية الفلسطينية، ومحاولة لإلهاء الكل الفلسطيني.

كما قال المجلس: “ينبغي أن تُعبّر الانتخابات المحلية عن حالة توافق وطني، وأن تكون مقدمة لإنهاء الانقسام بدلاً من تعزيزه حال أجريت خارج نص التوافق”.

واعتبر أن الانتخابات تجرى في كبرى دول العالم بالاقتراع الورقي والإلكتروني على اتساع هذه الدول وتعدادها السكاني الكبير مثل: روسيا مؤخرًا، وعليه يمكن اعتماد النظام الإلكتروني في التصويت.

كما أكد وجوب أن تكون الانتخابات بشكل هرمي من أعلى سُلم الهرم إلى أسفله، وليس العكس.
وطالب بانتخابات شاملة كاملة بالتزامن تشمل الرئاسة والمجلس التشريعي والهيئات المحلية.

ودعا لتحديد موعد انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني في أول اجتماع للمجلس التشريعي، وذلك بتشكيل هيئة عُليا لهذا الغرض، على أن يكون نصفها من أعضاء المجلس التشريعي، لتشمل 16 مليون فلسطيني داخل الوطن وخارجهِ، وفق آليات ووسائل متعددة من خلال دراسة بحثية شاملة.

كما طالب المجلس الكل الفلسطيني بالإجماع على رفض هذه الانتخابات بهذه الطريقة والآلية، وأن يضغط الجميع بكل أدواته ووسائله نحو إجراء انتخابات شاملة كاملة بالقدس والضفة وغزة تشمل كل المؤسسات الفلسطينية.

وقبل أيام أصدرت الحكومة قرارًا يقضي بإجراء انتخابات الهيئات المحلية على مرحلتين، بحيث تُعقد المرحلة الأولى في 11 ديسمبر/ كانون أول المقبل، في المناطق المصنفة “ج”، والمرحلة الثانية في الربع الأول من عام 2022 في المناطق المصنفة (أ، ب).

شاهد أيضاً

القوى الوطنية والإسلامية تنظم حفل تأبين للمعارض السياسي نزار بنات في رام الله

شفا – نظمت، مساء اليوم السبت، الحراكات الشعبية والقوى الوطنية والإسلامية والمجلس التنسيقي للقوائم المستقلة …