11:16 مساءً / 21 سبتمبر، 2021
آخر الاخبار

غداً البدء بصرف المنحة القطرية لـ100 ألف أسرة فقيرة بقطاع غزة

شفا – أفاد منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، مساء الأحد، ببدء صرف المنحة القطرية 100 دولار لبعض العائلات الفقيرة في قطاع غزة غدًا الأحد.

وقال “وينسلاند” في تصريح مقتضب عبر “تويتر”: “ستبدأ غدًا بعض العائلات الفقيرة في غزة، من بين نحو 100 ألف مستفيد، في تلقي مساعداتهم كجزء من برنامج الأمم المتحدة للمساعدة النقدية الإنسانية، بدعم من دولة قطر”.

وأوضح أن العائلات المؤهلة لصرف المساعدة النقدية ستستمر في تلقي إخطارات خلال الأيام المقبلة لإبلاغهم بتسجيلهم ومتى سيحصلون على مساعدتهم.

وأشار إلى أن ذلك “يأتي بالإضافة إلى المساعدات المستمرة للمحتاجين في غزة التي تنفذها وكالات الأمم المتحدة”.

وتصرف دولة قطر منحة مالية شهرية بمبلغ 100 دولار لـ100 ألف أسرة فقيرة في القطاع، في وقت يُعاني فيه سكان الشريط الساحلي من واقع اقتصادي ومعيشي غاية في التعقيد بسبب الحصار الإسرائيلي.

وتنقسم المنحة القطرية البالغة 30 مليون دولار شهريًا إلى ثلاثة مجالات، دعم وقود محطة توليد الكهرباء الوحيدة، وصرف مساعدات نقدية للأسر الفقيرة، بالإضافة إلى دعم رواتب موظفي غزة.

ومنذ العدوان الإسرائيلي على غزة في مايو/ أيار الماضي، رفض الاحتلال الإسرائيلي إدخال المنحة إلى القطاع، فيما اتهمت أطراف فلسطينية السلطة الفلسطينية أيضًا بتعطيل إدخالها.

وكانت اللجنة القطرية والسلطة الفلسطينية توصلتا إلى اتفاق لإدخال أموال المنحة القطرية كاملة إلى غزة، لكن السلطة تراجعت بعد تحويل الأموال إليها لإدخالها عبر البنوك.

وأكد السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة تراجع السلطة عن الاتفاق المبرم مؤخرَا بينها وبين اللجنة القطرية بخصوص صرف منحة موظفي غزة.

وشدد السفير على أن السلطة أبلغته قرار تراجعها عن صرف منحة موظفي غزة عبر البنوك التابعة لسلطة النقد بغزة، رغم التفاهمات الأخيرة وقيام قطر بتحويل الأموال للسلطة تمهيدًا للبدء بعملية الصرف خلال الأيام المقبلة.

شاهد أيضاً

غسان جاد الله يدعو لتشكيل لجنة تحقيق بما حدث بجامعة الازهر في غزة

شفا – دعا القيادي البارز في تيار الإصلاح الديمقراطي بحركة فتح غسان جاد الله، لفتح …