1:12 مساءً / 28 مارس، 2024
آخر الاخبار

بينيت يصل البيت الأبيض للقاء بايدن

شفا – بدأ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، جو بايدن، والرئيس الأميركي، جو بايدن، مساء اليوم، الجمعة، لقاءهما في البيت الأبيض، بعد تأجيله من الأمس إثر الهجوم الدامي قرب مطار كابل، الذي أسفر عن مقتل العشرات بينهم 13 جنديًا أميركيًا.

ونقل بايدن اللقاء من الغرفة البيضاوية الرئاسية، حيث كان مقرّرًا له، إلى المطبخ.

ومن المقرّر أن يتلو مؤتمر صحافي مزدوج اللقاء، ومن ثم اجتماع مطوّل بين الطواقم من الجانبين الإسرائيلي والأميركي.

وكشفت المراسلة السياسية للقناة 12، دانا فايس، الجمعة، أنّ بايدن أجرى اتصالا هاتفيًا ببينيت بالأمس في أعقاب إلغاء الاجتماع، وأنّ بايدن أبلغ بينيت بأنّ إرجاء الاجتماع “سينعكس بشكل إيجابي على اجتماع اليوم”.

وبحسب فايس، للقاء اليوم 4 أهداف: تعزيز العلاقة الشخصية بين بايدن وبينيت؛ عرض الإستراتيجية الإسرائيلية الجديدة تجاه إيران؛ مساعدات مالية أميركية ضخمة لمنظومة “القبة الحديدية” الإسرائيلية؛ إلغاء تأشيرات دخول الإسرائيليين إلى الولايات المتحدة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين قولهم إنه يتوقع أن يستخدم بايدن وبينيت اللقاء من أجل “إعادة بدء” العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، بعد الأزمة في هذه العلاقات بين بايدن ورئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، بنيامين نتنياهو. ويتوقع أن يكون موضوع البرنامج النووي الإيراني الموضوع المركزي خلال اللقاء.

وقبيل مغادرته إلى واشنطن، قال بينيت، مساء الثلاثاء، إنه سيناقش “خططًا لوقف برنامج إيران النوويّ”، مع الرئيس بايدن. وأضاف أنه “سنتطرق إلى عدة جبهات أبرزها الجبهة الإيرانية، وبخاصة القفزة التي حدثت في العامين أو الثلاثة أعوام الماضية في البرنامج النووي الإيراني”، مضيفا أنه “سنتحدث عن خطط لوقفه”.

وتابع بينيت “سنهتمّ ببعض الإجراءات لتعزيز التفوق العسكري الإسرائيليّ، إلى جانب التعامل في مجالات الاقتصاد، والهايتك، والابتكار، وأزمة المناخ التي تزعجنا جميعًا، وبالطبع مجابهة كورونا”.

وانتهى إلى القول إن “هناك حكومة جديدة في الولايات المتحدة وحكومة جديدة في إسرائيل، وأنا أحمل معي روحا جديدة من التعاون، تعتمد على علاقة خاصة وطويلة الأمد بين البلدين”.

شاهد أيضاً

قوات الاحتلال تقتحم دير بلوط

شفا – اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، بلدة دير بلوط غرب سلفيت. وأفادت …