5:25 مساءً / 23 أبريل، 2021
آخر الاخبار

انتظام العمل في كافة المحاكم النظامية

شفا – أعلن مجلس القضاء الأعلى، صباح اليوم الأحد، عن انتظام الدوام في كافة المحاكم النظامية خلال أيام الدوام الرسمي كافة.

وذكر المجلس الاعلامي القضائي التابع لمجلس القضاء الاعلى انه نظرا لاستمرار الحالة الوبائية الخطيرة، وانسجاما مع اجراءات الجهات المختصة للحد من التفشي الواسع لفايروس الكورونا في كافة المحافظات، وبناء على توصيات رؤساء المحاكم النظامية، تقرر ما يلي:

أولا: ينتظم الدوام في كافة المحاكم النظامية خلال أيام الدوام الرسمي كافة، بحيث تمارس السلطة القضائية صلاحياتها الدستورية في صون حقوق المواطنين وحرياتهم.

ثانيا: تعمل كافة المحاكم النظامية وفقا لوتيرة تحول دون حصول أية تجمعات من شأنها أن تؤدي إلى انتشاء الوباء، وعليه سيقتصر العمل على الحد الأدنى تماشيا مع توصيات الجهات المختصة.

ثالثا: يقتصر عمل الهيئات الحاكمة على تأجيل الجلسات دون حضور أطراف الدعاوى، باستثناء الدعاوى الجزائية (الجنايات والجنح) التي يتواجد على ذمتها موقوفون. وفي القضايا الحقوقية تنظر الهيئات الحاكمة في الطلبات المستعجلة التي لا تحتمل التأخير، وكذلك الحال فيما يتعلق بمحاكم التسوية.

رابعا: تعمل دوائر التنفيذ في المحاكم النظامية على نظر طلبات استرداد أوامر الحبس، وفك الحجوزات، بالإضافة إلى تسليم شيكات النفقة، فيما يقتصر عمل كاتب العدل على تنظيم الكفالات العدلية المتعلقة بإخلاءات السبيل.

خامسا: ينتظم عمل الهيئات القضائية في محكمة النقض كالمعتاد.

سادسا: يستثنى من أية اجراءات عمل محكمة قضايا الانتخابات وقلمها.

سابعا : تسري هذه الإجراءات اعتبارا من صباح اليوم الأحد الموافق 21- 3 – 2021 وحتى نهاية الدوام الرسمي يوم الخميس الموافق 25 – 3 – 2021.

ثامنا: يتولى رئيس كل محكمة الإشراف على الالتزام بالبرتوكول الصحي لكل من يرتاد المحاكم خصوصا في ارتداء الكمامات ومنع كل التجمعات.

شاهد أيضاً

من أول جرعة.. دراسة “مبشرة” عن لقاحين مضادين لكورونا

شفا – توصلت دراسة حديثة إلى أن جرعة واحدة من لقاح “أسترازينيكا” أو “فايزر”، يمكن …