4:20 مساءً / 16 أبريل، 2021
آخر الاخبار

الاحتلال يعتقل 12 أمّا من بين 37 أسيرة

شفا – ذكرت مصادر حقوقية، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل في سجونها 12 أمًّا فلسطينية في سجونها لـ 33 ابن وابنة، من بين 37 أسيرة معتقلات في سجن “الدامون” ومركز توقيف “هشارون”.

وأصدر نادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، اليوم السبت، تقريراً حول الأسيرات الأمّهات في سجون الاحتلال، بمناسبة “عيد الأم”.

ويُصادف “عيد الأم” غدًا الأحد 21 آذار/ مارس.

وبيّن التقرير أن إدارة سجون الاحتلال، تحرم أطفال وأبناء الأسيرات الأمهات من الزيارات المفتوحة، ومن تمكينهن من احتضان أطفالهن وأبنائهن.

ولفت النظر إلى أنه منذ بداية انتشار “كورونا” ووقف زيارات عائلات الأسرى، مُنع أطفال الأسيرات والأسرى من الزيارة، وتقلصّت الزيارات من واحدة لكّل شهر إلى واحدة كلّ شهرين.

وتقضي مجموعة من الأمهات أحكامًا بالسّجن لسنوات، وهنّ إسراء جعابيص المحكومة بالسّجن (11) عامًا، وكُل من فدوى حمادة وأماني الحشيم تقضيان حُكماً بالسّجن لـ 10 سنوات.

وتعتقل سلطات الاحتلال الأسيرات: حلوة حمامرة ونسرين حسن لـ 6 سنوات، وإيناس عصافرة لمّدة 30 شهرًا، وخالدة جرار سنتين، إيمان الأعور 22 شهرًا، وتبقى المُعتقلة آية الخطيب موقوفةً للمحاكمة حتى اليوم.

ومن بين الأمهات أسيرتان معتقلاتٌ إداريًا: الناشطة النسوية ورئيسة اتحاد لجان المرأة الفلسطينية، ختام السعافين من رام الله، وشروق البدن من بيت لحم.

واعتقلت قوات الاحتلال يوم 8 مارس الجاري، أنهار الحجة من رام الله، وهي أُم لطفلة وحامل في شهرها الثالث.

وأوضح التقرير أن الأسيرات الفلسطينيات يتعرضن لكافة أنواع التّنكيل والتّعذيب التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق المعتقلين الفلسطينيين.

وصعدت سلطات الاحتلال منذ عام 2015 من استهداف المرأة الفلسطينية؛ فقد بلغ عدد النساء اللواتي تعرضنّ للاعتقال أكثر من 900.

وتفاقمت معاناة الأسيرات الأمُهات، وذلك مع استمرار إدارة السجون رفضها السماح للأسيرات بالتواصل هاتفيًا مع عائلاتهن بشكلٍ منتظم.

وتمارس سلطات الاحتلال أساليب تّعذيب وتّنكيل بحق الأسيرات، تتمثّل باحتجازهّن داخل زنازين لا تصلح للعيش الآدمي، إضافةً الى الظروف الحياتيّة التي يعانين منها.

شاهد أيضاً

جيش الاحتلال يعيق وصول المصلين إلى المسجد الأقصى

شفا – أعاقت قوات الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم، وصول المصلين الى المسجد الاقصى المبارك في …