11:31 صباحًا / 19 مارس، 2024
آخر الاخبار

الاحتلال يُطالب باستئناف التجريف في المقبرة اليوسفية

شفا – تقدمت سلطات الاحتلال بطلب إلى المحكمة الإسرائيلية العليا في القدس لإلغاء قرار حظر الأعمال في أرض المقبرة اليوسفية شمال المسجد الأقصى المبارك.

وأوضحت مصادر محلية أن سلطة الطبيعة والحدائق الوطنية إلى جانب بلدية الاحتلال بالقدس طالبت محكمة الاحتلال بالقدس باستئناف أعمال الجرف والنبش في المقبرة اليوسفية، وإلغاء قرار سابق بحظر الانتهاكات في المقبرة.

وهدمت قوات الاحتلال سور المقبرة والدرج في المدخل المؤدي إليها مطلع شهر كانون الأول 2020 الماضي.

وواصل الاحتلال بعدها أعمال الحفر والتجريف في مقبرة الشهداء، والتي تضم رفات شهداء من الجيشين العراقي والأردني، وذلك لصالح مسار الحديقة التوراتية.

وتقع مقبرة اليوسفية شمال مقبرة باب الرحمة وبمحاذاة سور القدس الشرقي، وتتعرض منذ سنوات إلى هجمة إسرائيلية وحفريات، وصلت إلى مداميك أثرية قريبة من عتبة باب الأسباط.

وفي إطار ذلك هدمت قوات الاحتلال سور المقبرة الملاصق لباب الأسباط وأزالت درجها الأثري أيضا إضافة إلى الدرج المؤدي إلى امتدادها من مقبرة الشهداء، تنفيذا لمجموعة مخططات إسرائيلية متداخلة، أعدت منذ فترة طويلة.

ومنع الاحتلال عام 2014م الدفن في جزئها الشمالي، وأقدم على إزالة عشرين قبرا تعود إلى جنود أردنيين استشهدوا عام 1967 فيما يعرف بمقبرة الشهداء ونصب الجندي المجهول.

وأكد مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، أن مقبرة اليوسفية وامتدادها تعتبر أحد أهم وأبرز المقابر الإسلامية في مدينة القدس.

وتعج المقبرة برفات عموم أهل المدينة المقدسة وكبار العلماء والصالحين والمجاهدين، إلى جانب مئات الشهداء الذين رووا بدمائهم الزكية ثرى هذه الأرض الطيبة منذ بداية الفتح العمري.

ويحاول الاحتلال فرض تغييرات جذرية على معالم المدينة المقدسة، كسياسة احتلالية تواجه الفلسطينيين لتنفيذ مخططات الضم والتهويد.

شاهد أيضاً

الاحتلال يهدم محطة ترحيل النفايات الصلبة التابعة لبلدية الرام

شفا – هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، محطة ترحيل النفايات الصلبة التابعة لبلدية الرام، شمال القدس …