8:17 صباحًا / 4 مارس، 2021
آخر الاخبار

انطلاق الحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة بمشاركة 14 من قادة الفصائل الفلسطينية

شفا – انطلق الحوار الوطني الفلسطيني، في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الإثنين، بمشاركة 14 من قادة الفصائل، لبحث عدة ملفات هامة، في مقدمتها الانتخابات الفلسطينية المزمع عقدها في 22 مايوالمقبل.

وأكتمل وصول وفود الفصائل الفلسطينية المشاركة بالحوار الوطني الفلسطيني، اليوم، استعدادا لخوص جلسات حوارية مهمة ومعقدة لثلاثة أيام يتم خلالها بحث التحضيرات للانتخابات وتوحيد المواقف بشأنها وإيجاد حل للمعيقات التي قد تواجه استحقاقات العملية الديمقراطية، في ضوء التباينات بين القوى الفلسطينية، حول هذا الملف الهام، حيث سيكون على طاولة الحوار عدة ملفات هامة من بينها المحكمة الدستورية، والمرجعية السياسية للانتخابات، والأمن، والحريات، ومحكمة الانتخابات، والبرنامج السياسي.

ومن المقرر ان تحدد عدد من الفصائل قرراها النهائي بشأن المشاركة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية، على ضوء ما سيتم التوافق حوله في هذا الحوار الذي يُعد من أهم اللقاءات بين الفصائل الفلسطينية وخاصة حركتي فتح وحماس منذ 15 عام، وذلك في أعقاب سيطرة حماس على قطاع غزة.

وتتجه أنظار الفلسطينيين إلى العاصمة المصرية، لمتابعة مجريات الحوار وما يمتخض عنه من قرارات، حيث يأمل الفلسطينيون أن تصب جميعها في تعزيز وحدة الشعب الفلسطيني وبدء حقبة جديدة قائمة على الوحدة والشراكة السياسية بعيد عن المصالح الحزبية للمشاركين في الحوار.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ووزير الشؤون المدنية، حسين الشيخ، اليوم الإثنين، إن جلسات الحوار الوطني الفلسطيني، والتي تبدأ اليوم بالقاهرة برعاية مصرية، ستتناول مخرجات اجتماع الأمناء العامين والاتفاقيات والتفاهمات الثنائية التي تمت حول إجراء الانتخابات الفلسطينية.
وأضاف الشيخ، في تصريح صحفي مقتضب: “نتمنى النجاح والتوفيق للمجتمعين، وأن يرتفع صوت الوحدة فوق كل الأصوات”.

وبدوره، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أن وفد حماس المشارك بحوار القاهرة متسلح بقرار وإرادة واضحة من أجل العمل على التوصل لاتفاق وطني، مشددا على استعداد حركته في غزة لاتخاذ كل الإجراءات المطلوبة وصون الحريات من أجل إنجاح الانتخابات المقبلة.

وأضاف: “ندرك أننا نجتاز مرحلة هي الأخطر على قضيتنا وثوابتنا، خاصة بشأن القدس والأرض وحق العودة، ولذلك فعلينا مسؤولية مشتركة وواجبات لا مفر منها”، داعيًا قيادات الفصائل المشاركين في الحوار إلى تحمل المسؤولية التاريخية، واتخاذ كل ما يلزم لنعبر معًا هذه المرحلة، ونتفرغ للقضايا الوطنية.

وأشار هنية إلى أن حركة حماس منفتحه على حوار شامل يفضي إلى ترتيب البيت الداخلي، وينهي الانقسام، ويؤسس لنظام سياسي يقوم على أساس مبدأ الشراكة والتعددية السياسية واحترام إرادة الشعب الفلسطيني، ويفتح الباب أمام إعادة بناء المرجعية القيادية المتمثلة بمنظمة التحرير عبر انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، ويعيد الاعتبار للمشروع الوطني الفلسطيني، والتوافق على برنامج سياسي أمام محاولات تصفية القضية الفلسطينية.

وأصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرسوما للانتخابات يشمل إجراء الانتخابات العامة الفلسطينية على 3 مراحل تبدأ بالانتخابات التشريعية في 22 مايو/ أيار، والرئاسية في 31 يوليو/ تموز، وتشرف عليهما لجنة الانتخابات، فيما سيجري استكمال انتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس/ آب 2021 وفق النظام الأساس لمنظمة التحرير والتفاهمات الوطنية، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن.

وفي ذات السياق، من المقرر وصول وفد لجنة الانتخابات المركزية لقطاع غزة، يوم غدا الثلاثاء، لعقد اجتماعات مع الفصائل الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

وقال الناطق باسم لجنة الانتخابات المركزية، فريد طعم الله، إن الوفد الذي سيصل إلى القطاع مكوّن من المدير التنفيذي للجنة الانتخابات، هشام كحيل، والمتحدث باسم اللجنة، ونائب المدير التنفيذي للجنة، أشرف الشعبي في زيارة ستستمر ليومين.

وقال: “سنشهد خلال الزيارة انطلاقة عملية التسجيل، وفتح المراكز، والطواقم المتنقلة في غزة، مثلمنا هو معمول في الضفة الغربية”.

شاهد أيضاً

الأسير باهر عشة من نابلس يخضع لعملية قلب مفتوح

شفا – قال نادي الأسير إن الأسير باهر بركات عشة (43 عامًا)، من نابلس، خضع …