11:34 مساءً / 19 أبريل، 2024
آخر الاخبار

الخضري : توقف محطة توليد الكهرباء يُدخل غزة بأزمة إنسانية

شفا – أكد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، النائب جمال الخضري، اليوم الثلاثاء، أن قطاع غزة دخل في أزمة إنسانية خانقة مع توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة.

ونوه في بيان له، أن توقف محطة الكهرباء جاء بسبب منع الاحتلال إدخال الوقود المخصص لها، مع تراكم الأزمات والمشاكل بسبب الحصار المتواصل منذ 14 عاماً.

وشدد الخضري على أن “الكهرباء عصب الحياة، وغزة بلا كهرباء، لأن الاحتلال يُحاول خنقها، والمس بشكل خطير في كل القطاعات الإنسانية الصحية والحيوية الأخرى”.

وتابع: “ستتوالى الكوارث الصحية والإنسانية والاقتصادية، في حال لم يتم تدارك هذا الوضع المأساوي الخطير”.

وقال: “الاحتلال يُطبق سياساته في خنق غزة، وذلك من خلال تحكمه في المعابر التجارية، ومنع دخول أساسيات استمرار الحياة، كالوقود ومواد البناء، ويمارس حصاراً خطيراً يستهدف القطاعات الإنسانية”.

وجدد التأكيد على أن “هذا المنع واستمرار الحصار استهداف مباشر لحياة 2 مليون مواطن يعيشون في غزة، بشكل يتنافى مع القيم الإنسانية ومبادئ القانون الدولي والإنساني والأخلاقي، وهي عقوبة جماعية”.

وأشار إلى أن الفلسطينيين في قطاع غزة يعيشون المعاناة تلو الأخرى، ويُستهدفون بسبب صمودهم رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وتساءل: “كيف سيتدبر أهلنا وشعبنا أمور حياتهم في هذا الظرف، حيث تصلهم الكهرباء في أحسن أحوالها 3-4 ساعات يوميًا، ما سينعكس على كل تفاصيل حياتهم وأهمها مياه الشرب التي هي غير صالحة أصلاً”.

وذكر الخضري أن 95٪ من مياه غزة غير صالحة للشرب.

وشدد على أن الأوضاع الإنسانية المتدهورة في غزة تتطلب إنهاء الحصار وفتح كافة المعابر التجارية دون قيود أو شروط وقوائم ممنوعات، وليس تشديد الحصار والإغلاق.

وأكد أن “هذه المعابر إنسانية وجُدت لتفتح ويمر من خلالها كل ما يحتاجه القطاع، وليس لتكون سيفاً مسلطاً على رقاب الفلسطينيين، وعقوبة جماعية من خلال الإجراءات المطبقة عليها من قبل الاحتلال الإسرائيلي”.

شاهد أيضاً

خبراء أمميون يحذرون من “إبادة تعليمية” في غزة

شفا – قال خبراء أمميون إن “الهجمات القاسية المستمرة على البنية التحتية التعليمية في غزة” …