8:44 مساءً / 28 مارس، 2024
آخر الاخبار

تنبؤات بزيادة مستويات بحار العالم

شفا -تنبأ علماء في بحث جديد باختفاء جرف جليدي ضخم آخر في القارة القطبية الجنوبية بحلول نهاية القرن الجاري، ما سيزيد مستويات مياه البحار في العالم.

 

ولم يشهد الجرف الجليدي فلشنر-رون المتاخم لبحر ويديل في الجانب الشرقي للقارة القطبية، فقدانا للجليد إلى الآن بسبب الاحتباس الحراري العالمي، بينما تركز أكثر الذوبان للجليد في الجانب الغربي للقارة حول بحر أمندسن.

 

لكن البحث الجديد الذي أجراه معهد ألفريد فينغر للأبحاث القطبية والبحرية ومقره ألمانيا قال إن الجرف، ومساحته 450 ألف كيلومتر مربع، يتعرض لتهديد.

 

وقال هارمت هيلمر الذي قاد البحث الذي نشر في دورية (نيتشر) هذا الأسبوع: “وفقا لحساباتنا فإن هذا الحاجز الوقائي سيتفتت بنهاية هذا القرن”.

 

وتوفر الجروف الجليدية العملاقة التي تغطي البحار المحيطة بالقارة القطبية الجنوبية منطقة عازلة تمنع المياه الدافئة من الوصول إلى الأنهار الجليدية الموجودة ورائها على اليابسة.

 

وقال هيلمر: “الجروف الجليدية مثل سدادات الزجاجات بالنسبة للأنهار الجليدية خلفها. إنها تقلل تدفق الجليد. لكن إذا ذابت الجروف الجليدية من أسفل فانها تصبح رقيقة للغاية بحيث تصبح الأسطح المتحركة ببطء أقل حجما ويبدأ الجليد الذي وراءها في التحرك”.

 

وأوضح هيلمر وفريقه أن ذوبان جرف فلشنر-رون قد يزيد مستويات المياه في البحار في العالم بما يصل إلى 4.4 متر سنويا.

 

ويقول علماء إنه بحسب أحدث التقديرات المبنية على بيانات الاستشعار عن بعد، فإن مستويات مياه البحار في العالم ارتفعت بمقدار 1.5 متر سنويا في الفترة بين عامي 2003 و2010 بسبب ذوبان أنهار وجروف جليدية.

شاهد أيضاً

معروف : الاحتلال يهدد بقصف مباني مجمع الشفاء الطبي فوق رؤوس الطواقم الطبية والنازحين

معروف : الاحتلال يهدد بقصف مباني مجمع الشفاء الطبي فوق رؤوس الطواقم الطبية والنازحين

شفا – قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن جريمة جيش الاحتلال “الإسرائيلي” بحق مجمع …