10:52 مساءً / 28 مارس، 2024
آخر الاخبار

“بوعزيزي ثان” يجدد أجواء الثورة في تونس

شفا -اندلعت الاضطرابات مجددًا في أنحاء تونس ، بعد قيام شاب بإشعال النار في نفسه، في ولاية “توزر”، بينما شهدت ولاية “المنستير” إضرابًا عامًّا، في ظل دخول عدد من الأهالي في اعتصام مفتوح بولاية “سيدي بوزيد” التي شهدت انطلاق الثورة التي أطاحت بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

 

وذكرت مصادر بإن بلدية ولاية “توزر”، غربي البلاد، أغلقت أبوابها، فيما غادر موظفو وعمال مركز الولاية، خشية وقوع تطورات واحتجاجات محتملة، عقب وفاة شاب أقدم على حرق نفسه الأحد، مما أدى إلى حدوث أعمال شغب وعنف.

وقالت المصادر: “الشاب، الذي عرفته وسائل الإعلام باسم علي المرزوقي، كان يستغل أرضًا فلاحية دولية بواحة “مراح الصوار”، منذ يناير من العام 2011، وكان يطالب مع مجموعة من أصدقائه، بإسناد هذه الأرض الفلاحية لهم”.

وأضافت أن مجموعة من الشباب المتعاطفين مع الشاب الذي توفي متأثرًا بحروقه حاولوا حرق واحة “مراح الصوار” خلال الليلة الماضية، فضلاً عن محاولة إغلاق الطريق المؤدية إلى مطار توزر نفطة الدولي.

إلى ذلك شهدت مدينة “الساحلين” بولاية “المنستير” إغلاق عدد من المؤسسات الاقتصادية أمس الاثنين، تنفيذًا للدعوة إلى “إضراب عام”، احتجاجًا على عدم تلبية مطالب الأهالي في التشغيل والتنمية، كما تم تنظيم مسيرة سلمية، شارك فيها عدد من أهالي المدينة، وناشطون في المجتمع المدني.

وأشارت المصادر إلى أن الأهالي يطالبون بتشغيل أبنائهم الذين طالت بطالتهم، وبإيلاء هذه المدينة عناية أكبر، خاصة أنها تعرضت إلى التهميش في عهدي الرئيسين السابقين الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي.

وقال مساعد رئيس النيابة الخصوصية بالساحلين فرج سلامة: “أراضي أهالي المدينة تم انتزاعها لفائدة الوكالة العقارية للسياحة بأسعار رمزية، وتم تشييد نزل على جزء منها”.

وأضاف أن أصحاب هذه الأراضي يطالبون بتعويضات، أو باسترجاع أراضيهم التي لم يتم استغلالها للمصلحة العامة.

وفي ولاية “سيدي بوزيد” التي كانت نقطة انطلاق الثورة على نظام بن علي، بعد إقدام الشاب محمد البوعزيزي بإشعال النار في نفسه أواخر عام 2010، فقد شهدت هي الأخرى اعتصامًا مفتوحًا لعدد من “أهالي شهداء وجرحى الثورة”.

ودعا الأهالي السلطات المحلية والجهوية إلى الاستجابة لعدد من مطالبهم، المتعلقة أساسًا بمنحهم بطاقات العلاج والنقل الرسمية لا الوقتية، إلى جانب تمتيعهم بالتعويضات النهائية، مؤكدين دخولهم في اعتصام مفتوح، حتى تتم الاستجابة إلى مطالبهم.

شاهد أيضاً

قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة مواطنين من عقربا جنوب نابلس

شفا – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، ثلاثة مواطنين من بلدة عقربا جنوب نابلس. …