3:07 صباحًا / 29 مارس، 2024
آخر الاخبار

هل الاكل قبل النوم مفيد ام مضر؟

يزعم الكثير من الناس أنه لا ينبغي تناول الطعام في ساعة متأخرة من الليل حيث يعتقدون بأن من ينام جائعا يستيقظ رشيقا. بينما لا توجد أية دراسات تدعم فكرة فرض قيود على مواعيد تناول الطعام، وتشير الأبحاث التي أجريت في هذا المجال أن استهلاك الطعام في ساعة متأخرة من الليل لا يؤدي إلى زيادة الوزن. وقد خرج بهذه النتيجة, العام الماضي, علماء بجامعة أوريغون الأمريكية للصحة في تجربة أجروها على مجموعة من إناث القرود بلغ عددها 47 قردا. وقد تابع العلماء خلال هذه الدراسة القردة تتناول طعامها في أوقات مختلفة من اليوم واكتشفوا عدم وجود علاقة بين وقت تناول القردة للطعام وبين زيادة الوزن، كما أكدوا أن المزاعم التي تقول بأن استهلاك الطعام في وقت متأخر يؤدي إلى زيادة الوزن ما هي سوى “خرافة حضرية”.


أن السعرات الحرارية هي العامل الرئيسي في تحديد الوزن حيث أن وزن الإنسان لا يتأثر بتوقيت الوجبات الغذائية وإنما بنوعية الطعام ومستوى السعرات الحرارية التي يحتويها. ويرى أخصائيو التغذية أنه لا بأس من تناول وجبة العشاء في فترة متأخرة من الليل ولكن ينبغي مراعاة بعض الأمور للمحافظة على الجسم في صحة وحيوية دائمة، حيث يفضل عدم النوم مباشرة بعد استهلاك الوجبة وأن يعطى للجسم الوقت الكافي لهضم الطعام. والمهم هو محاولة تناول أقل قدر من الطعام في الساعتين أو الثلاث ساعات التي تسبق النوم.

وفي حال الشعور بالجوع بعد تناول وجبة العشاء، فان تناول وجبة خفيفة قبل النوم وفي ساعة متأخرة من الليل هو أمر مقبول بشرط أن يتناول المرء أغذية صحية سهلة الهضم مثل:

– نوع واحد من الفواكه

– لبن مخفض الدسم (1.5% دسم)

– القليل من الجوز واللوز ( مجموع 8-10 حبات)

– الخضار المقطعة، مثل الجزر، الخيار، الفلفل الحلو، الشومر

– الذرة صفراء

– الحليب المخفض الدسم

– الهيطلية المصنوعة من حليب مخفض الدسم

– الطرمس

– البطاطا المسلوقة

– قطعة من الخبر مع جبنة 5% دسم


أما الأطعمة التي لا ينصح باستهلاكها في ساعة متأخرة من الليل هي تلك التي تحتوي على كمية عالية من الدهنيات فتساهم بالتسبب بالسمنة ولا تتيح هضم الطعام بكفاءة، مثل:

– الأطباق التي تحتوي على لحوم

– الحلويات

– الشوكولاته

– المقالي

– الوجبات السريعة مثل الفلافل والبيتزا والشاورما والهمبرجر

– المعجنات

– البسكويت

– النقاريش المملحة المختلفة

شاهد أيضاً

شهداء وجرحى بقصف اسرائيلي على قطاع غزة

شفا – استشهد وأصيب عشرات المواطنين، الليلة، في غارات شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على أنحاء …