9:34 صباحًا / 29 مارس، 2024
آخر الاخبار

كلية التربية في جامعة الخليل تعقد ورشتي عمل

شفا – عقدت في جامعة الخليل، ورشتا عمل الأولى متعلقة بمشروع تأهيل المعلمين غير المؤهلين بشكل كاف شارك فيها ممثلون عن المعهد الوطني للتدريب برئاسة د. شاهيناز الفار وصادق الخضور وحنان جبرين ومستشار البنك الدولي د. أندرو ومستشار المشروع المحلي محمود مناصرة ومشرفة معلم مرحلة في مديرية الخليل.

وتأتي هذه الورشة للاطمئنان على سير العمل في مشروع تدريب المعلمين الذي بدأ مع بداية العام الدراسي الحالي، وقد عرض كل من د. نبيل الجندي وعبد المنعم قباجة ومحمد مرعب لفريق المعهد الوطني والبنك الدولي شرحا وافيا عن الخطوات التي تم تنفيذها في المشروع من حيث الساعات التدريبية التي تمت ومدى التزام المعلمون بالتدريب وموضوعات التدريب التي تعتمد على مفهوم الكفايات.

وتناولت الورشة معيقات تنفيذ المشروع والجوانب الإبداعية في تنفيذه من حيث تمكن معلمو ومعلمات مدارس محافظة الخليل من إحداث تغيير جذري في طرق التعليم التي يستخدمونها.

وبعد ذلك توجه الفريق إلى المدرسة المحمدية الأساسية لحضور بعض الحصص الصفية لبعض المعلمات المندرجات في المشروع، ثم زار الفريق مدرسة بركات لغايات الاطلاع على واقع حلقات التعلم التي ينفذها المدربون والمشتركون في البرنامج.

أما ورشة العمل الثانية فقد اختتمت من خلالها سلسلة ورش العمل التي تأتي ضمن مشروع تحسن جودة برامج التعليم في العلوم الاجتماعية لمشرفي ومعلمي العلوم الاجتماعية في مديريات محافظة الخليل (شمال، وسط، جنوب) اضافة الى مشاركة عدد من معلمي العلوم الاجتماعية في مديرية بيت لحم.

حيث كانت الورشة الاولى يوم الخميس الموافق 26/11/2012 والثانية عقدت يوم الخميس 06/12/2012 واختتمت هذه السلسة يوم الخميس 13/12/2012 فقد قام المدرب الدكتور زياد قباجة بعقد هذه الورش حيث تناولت عدة محاور اهمها الإدارة الصفية الفاعلة وطرق ضبط الصف، التدريب على عمل الاختبار الجيد وجدول المواصفات، التدريب على استراتيجيات التدريس الحديثة والتعلم النشط، واستخدم المدرب في التقييم (مقياس روجرز للذكاءات المتعددة)

اثير خلال هذه الورش نقاش واسع ومعمق بين معلمي العلوم الاجتماعية والمدرب وابدوا استحسان للمادة التدريبية التي تم تقديمها خلال هذه الورش.

وقد شكر المتدربون جامعة الخليل على تواصلها في تقديم التدريب المميز والتواصل مع المجتمع المحلي.

شاهد أيضاً

شهداء وجرحى بقصف اسرائيلي على قطاع غزة

شفا – استشهد وأصيب عشرات المواطنين، الليلة، في غارات شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على أنحاء …