10:11 مساءً / 30 أكتوبر، 2020
آخر الاخبار

قرقاش : الجيش التركي في قطر عنصر عدم استقرار في منطقتنا

شفا – أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور بن محمد قرقاش أن وجود “الجيش التركي في قطر عنصر عدم استقرار في منطقتنا”.

وفي تغريدة على حسابه الرسمي على “تويتر”، السبت، انتقد قرقاش تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته مؤخرا إلى قطر، والذي زعم فيه أن جيشه يعمل على استقرار دول الخليج برمتها.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية إن “تصريح الرئيس التركي خلال زيارته إلى قطر، والذي قال فيه إن جيشه يعمل على استقرار دول الخليج برمتها لا يتسق مع الدور الإقليمي التركي، والشواهد عديدة”.

قرقاش عن مزاعم العطية حول غزو قطر: هذيان لا يستحق الرد
وتابع: “التصريح يحاول إبعاد النظر عن الأسباب الاقتصادية للزيارة، ولنكون واضحين.. الجيش التركي في قطر عنصر عدم استقرار في منطقتنا”.

وشدد قرقاش على أن الوجود العسكري التركي في الخليج العربي هو قرار نخب حاكمة في البلدين يعزز سياسة الاستقطاب والمحاور ولا يراعي سيادة الدول ومصالح الخليج وشعوبه.
وأضاف: “منطقتنا لا تحتاج الحاميات الإقليمية وإعادة إنتاج علاقات استعمارية تعود لعهد سابق.”

وأثارت تصريحات الرئيس التركي، خلال زيارته للدوحة، والتي زعم فيها أن الوجود العسكري لبلاده في قطر يخدم الاستقرار والسلام في منطقة الخليج موجة سخرية عارمة.

ودعا مغردون من عدة دول عربية، أبرزها السعودية، إلى مقاطعة المنتجات التركية، ردا على سياسات أردوغان العدائية، وتدخلاته في شؤون دول المنطقة.

وأجرى أردوغان زيارة، الأربعاء، لقطر، التي تتواجد فيها قواعد عسكرية تركية، وزعم في تصريحات خلال الزيارة أن الوجود العسكري لبلاده في دولة قطر يخدم الاستقرار والسلام في منطقة الخليج.

ومرارا.. حذر مراقبون ومحللون من خطورة التوسع العسكري التركي في قطر على الأمن القومي الخليجي والعربي، في ظل التوافق الأيديولوجي والفكري بين الدولتين في رعاية الفوضى ودعم جماعة الإخوان الإرهابية.

شاهد أيضاً

ابو عطيوي لـ” شفا ” : استمرار السلطة للتمييز بين موظفي رام الله وغزة يؤكد انحيازها لمصالحها الشخصية

شفا – قال الكاتب والمحلل السياسي ثائر نوفل ابو عطيوي في حوار خاص مع مراسل …