3:20 مساءً / 23 سبتمبر، 2020
آخر الاخبار

“شبكة تمكين”: أزمة الكهرباء عقوبة جماعية بحق مليوني مواطن بغزة

شفا – أكدت شبكة “تمكين” المؤسسات الأهلية، اليوم الإثنين، أن توقف محطة الكهرباء تأتي في إطار العقوبات الجماعية التي يمارسها الاحتلال بحق مليوني مواطن في غزة وبشكل يخالف القانون الدولي.

وقالت الشبكة، أن انقطاع التيار الكهربائي يهدد حياة الأطفال الخُدّج في الحضانات ومرضى العناية المركزة والفشل الكلوي ويهدد بوقف العمليات الجراحية والولادات القيصرية وسيكون له تداعيات خطيرة على عمل المستشفيات.

وطالبت المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام نيكولاي ملادينوف بالتدخل الفوري وتحقيق خطوات ملموسة لإدخال الوقود اللازم لتشغيل المحطة.

كما طالبت المجتمع الدولي بالتحرك والتدخل الفوري لإلزام الاحتلال بإزالة جميع القيود عن السكان المحميّين بحكم هذه القوانين والمواثيق الدولية.

نص البيان كامل:

بيان صحفي صادر عن شبكة “تمكين المؤسسات الاهلية”

أزمة الكهرباء في غزة إجراء عقابي غير قانوني ضد شعب بأكمله

يؤثر توقف عمل محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة بسبب منع الاحتلال إدخال الوقود، وارتفاع عدد ساعات انقطاع التيار إلى قرابة العشرين ساعة يومياً، بشكل خطير على الخدمات الأساسية وفي مقدمتها القطاع الصحي وخدمات صحة البيئة وإمدادات مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي وغيرها، وتسبب بخسائر كبيرة في المنشآت الصناعية والتجارية والزراعية التي تعتمد على الطاقة الكهربائية، الأمر الذي انعكس على حياة أكثر من مليوني مواطن يعيشون في قطاع غزة.
تؤكد شبكة “تمكين المؤسسات الاهلية” على ما يأتي:

  1. توقف محطة الكهرباء تأتي في إطار العقوبات الجماعية التي يمارسها الاحتلال بحق مليوني مواطن في غزة وبشكل يخالف القانون الدولي.
  2. نطالب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام نيكولاي ملادينوف بالتدخل الفوري وتحقيق خطوات ملموسة لإدخال الوقود اللازم لتشغيل المحطة.
  3. نطالب المجتمع الدولي بالتحرك والتدخل الفوري لإلزام الاحتلال بإزالة جميع القيود عن السكان المحميّين بحكم هذه القوانين والمواثيق الدولية.
  4. يهدد انقطاع التيار الكهربائي حياة الأطفال الخُدّج في الحضانات ومرضى العناية المركزة والفشل الكلوي ويهدد بوقف العمليات الجراحية والولادات القيصرية وسيكون له تداعيات خطيرة على عمل المستشفيات.

شبكة تمكين المؤسسات الاهلية
24 أغسطس 2020

شاهد أيضاً

مصادر : محمود عباس شتم الرئيس عبد الفتاح السيسي وملك السعودية اثناء حديثه مع اردوغان

شفا – قالت مصادر في مكتب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ان “عباس” أجرى مكالمة …