9:42 مساءً / 28 سبتمبر، 2020
آخر الاخبار

الرقب : الأيام القادمة حاسمة للكثير من الملفات ومنها مستقبل حكومة الاحتلال

شفا – قال الدكتور” أيمن الرقب” القيادي في حركة فتح وأستاذ العلوم السياسية ، إن “الولايات المتحدة الأمريكية تضع شرطًا جديدًا من أجل إعطاء الضوء الأخضر للاعتراف بضم الاحتلال الإسرائيلي لمناطق من الضفة الغربية ، وذلك بضرورة اتفاق نتنياهو وغانتيس قطبي الحكومة الإسرائيلية على مساحة الضم وآلية تنفيذها”.

وأضاف “الرقب” في تصريحات صحفية ،أن “الخلاف بين قطبي الحكومة الإسرائيلية ليس على فكرة الضم ولكن على آلية الضم وتدرجها، وبيني غانيتس يرى ضرورة ألا يتم الضم مرة واحدة مما يحدث صراعات واشتباكات في الضفة والمنطقة وتنهار السلطة الفلسطينية”.

وتابع: “يرى غانتس أن لابد من تنفيذ عملية ضم للمستوطنات الكبرى كخطوة أولى مع تخفيف الحمل الأمني على الجيش الذي سيتحمل مسؤولية تنفيذ عملية الضم وأي مواجهات شعبية ترفع تكلفة العمل الأمني في الأراضي الفلسطينية”.

وأكمل: “هذا الموقف جعل نتنياهو يطرح فكرة الضم من مناطق الضفة الغربية وليس الضم لمناطق ٣٠% من الضفة وغور الأردن وأن تنفذ عملية الضم بشكل متدرج بناءً على الخرائط التي سلمها الجانب الأمريكي للحكومة الإسرائيلية ولتبرير موقفه أمام اليمين الإسرائيلي بدأ يشير إلى أن خرائط الضم ليست جاهزة بعد”.

وأشار إلى أن “عملية الضم المتدرجة قد تكون هي الحل المرضى لطرفي حكومة الاحتلال ، وقد نشهد الشهر القادم الإعلان عن ضم المستوطنات الكبرى لحدود دولة الاحتلال مع البدء في تعديل جدار الفصل العنصري لضم هذه المستوطنات”.

وأكد أن “نتنياهو لا يروق له موقف بيني غانتس ولكن بسبب الملف القضائي الذي ينتظره لن يصطدم معه وينتظر حتى يسوي كل ملفاته القضائية وبعدها سينقض على خصمه غانتس ويكون الخلاص منه بالدعوة لانتخابات رابعة وبذلك ينتهي من كل خصومه”.

ومضى قائلًا: “الأمر سيحسم بناءً على ردات الفعل الفلسطينية والعربية والدولية على عملية الضم ، خاصة أننا ننتظر موقف مجلس الأمن من قرار 2334 وعملية الضم وكذلك الدعوة لعودة المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي كما تقترح قيادة السلطة الفلسطينية بدون شروط وتحت إشراف الرباعية الدولية وأن تكون مفاوضات تكميلية لما تم إنجازه من قبل”.

وأنهى ” الرقب” حديثه قائلًا: “الأيام القادمة ستكون حاسمة في كثير من الملفات ومنها مستقبل حكومة الاحتلال الإسرائيلي”.

شاهد أيضاً

وزيرة الصحة المصرية تتلقى لقاحا ضد كورونا

شفا – شاركت وزيرة الصحة والسكان في مصر، هالة زايد، الاثنين، في التجربة الإكلينيكية في …