7:14 مساءً / 21 سبتمبر، 2020
آخر الاخبار

د. أيمن الرقب : المواجهة وقيادة قادرة على تحدي الاحتلال أهم مقومات التصدي لخطة الضم

شفا – قال الدكتور أيمن الرقب، القيادي في حركة فتح وأستاذ العلوم السياسية، رغم إعلان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بوقف الاتفاقيات مع دولة الاحتلال بما فيها التنسيق الأمني ورغم الموقف العربي والدولي الرافض لخطة ضم مناطق كبيرة من الضفة الغربية تقترب من 30% من مساحة الضفة، إلا أن رئيس حكومة الاحتلال” بنيامين نتنياهو لا يكترث لذلك وماض في تنفيذ ضم مناطق من الضفة الغربية وغور الأردن، معتبرا “نتنياهو” أن هذه المواقف غير مقلقة وهي ضجيج سينتهي بسرعة.

وأضاف ” الرقب ” في تصريحات صحفية، أن نتنياهو يسارع الوقت قبل الانتخابات الأمريكية القادمة ليحصل على اعتراف من إدارة ترامب على هذه الحدود الجديدة لدولة الاحتلال، خاصة أن الضم لمناطق في الضفة سيكون بناءً على خرائط رسمها طاقم أمريكي إسرائيلي وسلمها لحكومة نتنياهو، وبالتالي سيكون الاعتراف الأمريكي جاهزًا بها.

وتابع: “حسب التسريبات الحديث يدور عن ضم قرابة 50 بالمائة من مناطق ( ج ) من الضفة الغربية والتي تمثل قرابة 60 بالمائة من إجمالي مساحة الضفة إضافة لضم غور الأردن، ونتنياهو لا يكترث للموقف العربي الرافض لهذه الخطة بل ويدعي أن بعض الدول العربية الرافضة للخطة الأمريكية علنًا توافق عليها سرًا”.

وأكمل ” الرقب” : يرى نتنياهو أن على الفلسطينين القبول والاعتراف بهذا الواقع وأن يقبلوا بإقامة كيان لهم وليسمونه دولة لو أرادوا على ما تبقى من أراضي الضفة مع التسليم بالسيطرة الأمنية الكاملة لدولة الاحتلال على جميع الأراضي الفلسطينية، وإذا لم يقبلوا فسيكونون رعايا بدون هوية داخل دولة الاحتلال.

واستطرد: “ما تقوم به حكومة نتنياهو هو سياسة تفرقة عنصرية لا تقل عما كان في جنوب أفريقيا، والعالم عاجز عن مواجهة هذا الصلف الإسرائيلي لذلك الكرة في الملعب الفلسطيني إما الرفض الكامل والذهاب لمواجهة مفتوحة مع الاحتلال الإسرائيلي ولنترك الحسم في هذا الصراع لأجيال قادمة أو القبول وإقامة كيان فلسطيني مشوه بما يتبقى من الضفة الغربية أو نذهب لأبعد من ذلك وهو المطالبة بالدولة الواحدة يكون لنا حقوق كاملة داخلها و بذلك تغيير شكل الصراع”.

وأنهى “الرقب” حديثه قائلًا: نتنياهو وترامب لن يغيروا واقع بالقوة فنحن نزيد عن 6 مليون فلسطيني نعيش على أرض فلسطين لن يستطيعوا طردنا منها ولن يستطيعوا هزيمتنا وما ينقصنا هو قيادة بحجم هذا التحدي.

شاهد أيضاً

المصريون للرئيس السيسي : “لست وحدك.. معاك هنكمل الطريق”

شفا – تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”، صورة للرئيس عبدالفتاح …