12:29 مساءً / 29 نوفمبر، 2020
آخر الاخبار

د. هشام عبد الرحمن : أزمة كورونا تمكنت من فضح الضعف الهيكلي للاتحاد الاوروربي

شفا – قال الكاتب والمحلل السياسي د. هشام عبد الرحمن أن أزمة “كورونا” تمكنت من فضح الضعف الهيكلي للاتحاد الاوروربي، وأن الاتحاد فشل فشلا ذريعا في اعداد خطة للتعاون بين أعضائه لمحاربة فيروس “كورونا”، وأن الحدود المفتوحة بين دول الاتحاد تحولت الى عائق حقيقي وعقبة أمام مجابهة انتشار هذا الوباء .

وأضاف عبد الرحمن في تصريح صحفي: هناك توقعات أنّ “فيروس كورونا المستجد يُمكن أنّ يُعيد تشكيل النظام الدولي سياسياً واقتصادياً حيث تناور الصين من أجل قيادة العالم فى الوقت الذى يتداعى فيه دور الولايات المتحدة , ومن المؤكد أن العواقب الاقتصادية لأزمة كورونا ستفوق نتائج أزمة الكساد العظيم التي عصفت بالنظام الرأسمالي قبل مائة عاما وأدت إلى موجة إفلاس هائلة للشركات وتسريح ملايين العمال والموظفين . وستخلق تحولات سياسية عميقة وخطيرة داخل الدول الكبرى مما سيؤثرعلى توازن القوى بينها .

وأضاف : بتقديري أن استمرار وجود الاتحاد الاوروبي يحتاج الى مراجعة شاملة من جانب اعضائه , خاصة في ظل ماتعرضت له ايطاليا وفرنسا , حيث ان تعثر الخطوات وسوء الاستعداد في التعاطي مع الفيروس قلّصَ حجم الثقة في قدرة وكفاءة الاتحاد الأوروبي على التجاوب مع دعوات ونداءات المساعدة والاستغاثة التي اطلقتها ايطاليا وفرنسا مشيراً الي أن “فيروس كورونا المستجد يمثل تحديا مشتركا لجميع دول أوروبا والعالم”، لذلك من الضروري اتباع نهج مشترك لمواجهته .

شاهد أيضاً

الاحتلال يجريف اراضي تمهيداً لإنشاء مستوطنة جديدة غرب سلفيت

شفا – شرعت جرافات تابعة للمستوطنين، صباح اليوم الأحد، وبحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي بتجريف أراضٍ …