11:38 مساءً / 7 أبريل، 2020
آخر الاخبار

الإمارات تقدم 25 مليون دولار دعما جديدا لـ”الأونروا”

شفا – قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة دعما جديدا لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) بقيمة 25 مليون دولار لتصل قيمة مساعداتها للوكالة للعام 2019 إلى 50 مليون دولار.

وقالت وكالة الأونروا في بيان: “أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي إطار التزامها بدعم الشعب الفلسطيني الشقيق، عن تحويل مبلغ 92 مليون درهم (25 مليون دولار) لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)”.

وأضافت الوكالة: “يأتي ذلك وفاء واستكمالاً لتعهد دولة الإمارات بتقديم مبلغ 50 مليون دولار خلال العام 2019 لمساندة الوكالة على الوفاء ببرامجها المخططة لتقديم المشاريع الصحية للاجئين الفلسطينيين، خصوصاً الأمهات والأطفال والفئات الضعيفة وتنفيذ البرامج التعليمية للطلاب والطالبات لضمان حصولهم على حقوقهم من التعليم، ودعم الوكالة لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها لأكثر من 5 ملايين فلسطيني يعانون من أوضاع إنسانية صعبة، وفي ظل ما تعانيه من ضغوط شديدة ناتجة عن نقص التمويل”.

وقال سلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي لشؤون التنمية الدولية: “دولة الإمارات من الدول السباقة لدعم وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين، لإيمانها بالدور الذي تقوم به هذه الوكالة، في تحسين معيشة الشعب الفلسطيني، لا سيما من استدامة الخدمات التعليمية للأجيال التي تتطلع إلى غد مشرق”.

وأضاف: “بتحويل الدفعة الثانية والبالغة قيمتها 25 مليون دولار تكون دولة الإمارات أوفت بالتعهد الذي أعلنت عنه لدعم الوكالة بقيمة 50 مليون دولار خلال العام 2019، لضمان استدامة الخدمات التي تقوم بها الوكالة الأممية”.

وأكد أن دولة الإمارات لن تتوانى عن نصرة القضايا الدولية العادلة ومنها القضية الفلسطينية، وأنها ستقدم كل دعم ممكن لتخفيف وطأة الوضع الإنساني الذي يمر به الشعب الفلسطيني.

ومن جهته، أشاد كريسيتان ساوندرز، المفوض العام بالإنابة لوكالة الأونروا، بالدعم الإماراتي وقال: “نحن ممتنون للغاية لدولة الإمارات العربية المتحدة على كرمها المتميز وعلى سرعة تجاوبها. إن دولة الإمارات من أكبر المناصرين والداعمين للاجئين الفلسطينيين منذ إنشائها عام 1972، بخاصة من خلال تبرعاتها الإنسانية المنتظمة للأونروا. نحن في الوكالة نقدر هذا الدعم وهذه الشراكة المميزة”.

وأشارت “الأونروا” إلى أنه باستكمال تحويل مبلغ 25 مليون دولار يصبح إجمالي ما قدمته دولة الإمارات للأونروا ما يزيد على 203 ملايين دولار خلال فترة السنوات الماضية (2014- 2019) خصوصاً في مجال التعليم الذي استحوذ على أكثر من 80% من قيمة الدعم الإماراتي للوكالة بقيمة تزيد على 164 مليون دولار.

ولفتت الوكالة إلى أن ذلك يتوافق مع سياسة المساعدات الخارجية لدولة الإمارات، التي ترى أن التعليم يأتي على سلم أولويات الاحتياجات، لإيمانها بأن قطاع التعليم هو المحرك الرئيسي لنماء وازدهار الشعوب، إضافة إلى دعم عدد من الخدمات الأخرى مثل الصحة والمساعدات السلعية ودعم البرامج العامة والخدمات الاجتماعية.

وتواجه “الأونروا “طلبا متزايدا على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم. ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية فيما لم يقم الدعم المالي بمواكبة مستوى النمو في الاحتياجات. ونتيجة لذلك فإن الموازنة البرامجية للأونروا، والتي تعمل على دعم تقديم الخدمات الرئيسة، تعاني من عجز كبير.

ودعت “الأونروا” الدول الأعضاء للعمل بشكل جماعي، وبذل كافة الجهود الممكنة لتمويل موازنة الوكالة بالكامل.

ويتم تمويل برامج “الأونروا” الطارئة والمشروعات الرئيسية، والتي تعاني أيضا من عجز كبير، عبر بوابات تمويل منفصلة.

وتأسست “الأونروا” كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لنحو 5.5 لاجئ فلسطيني مسجلين لديها. وتقتضي مهمتها تقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة؛ ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية، وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم. وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

شاهد أيضاً

تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في الخليل وشفاء 18 حالة مصابة في رام الله و بيت لحم

شفا – أعلنت وزيرة الصحة في رام الله مي كيلة، اليوم الثلاثاء، تسجيل إصابة جديدة …