2:42 مساءً / 26 يناير، 2020
آخر الاخبار

د. عبدالحكيم عوض : الشعب لن يقبل بمنح الاحتلال تهدئة مجانية

شفا – قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح د. عبدالحكيم عوض، إنه من الواضح وجود تغير تام في السياسة الإسرائيلية فيما يتعلق بموضوع التهدئة تجاه قطاع غزة، موضحاً أن المتطرف نفتالي بينت، الذي دعا مسبقًا لمحو غزة من الخارطة، يعطي الآن الضوء الأخضر لرئيس أركان الاحتلال بإعادة النظر نحو دراسة مشروع إنشاء جزيرة قبالة قطاع غزة، وهو ما كان يعارضه مسبقًا.

وأضاف خلال لقاءه على قناة ” الكوفية “، كل هذه الأمور تشي بأن هذا الاحتلال يسعى للوصول لتهدئة ومستقرة مع قوى المقاومة في غزة.

وتابع: رغم الجهود المصرية إنه ليس هناك حتى اللحظة تفاصيل دقيقة وواضحة عن توصل مصر وحركتي حماس والجهاد لإقرار تهدئة طويلة، لافتًا إلى أن الشعب الفلسطيني قد يقبل بالتوصل لتهدئة مؤقتة ولكن مقابل الحصول على مكاسب سياسية كبيرة شريطة أن يكون متوافق عليها فلسطينيًا، ولكنه لن يقبل بحصول الاحتلال على تهدئة مجانية.

وأكد أن حديث الإعلام العبري عن “جزيرة صناعية” في غزة، ما هو إلا تضليل، وإثارته الآن بالتوازي مع اللقاءات الفلسطينية في القاهرة يأتي في سياق “مد الطعم” لحماس والجهاد في محاولة لـ”إسالة اللعاب”.

وشدد “عوض” على ضرورة وجود إجماع فلسطيني على التهدئة وألا يصدر القرار على مستوى فصيلين فقط، مثمنًا الدور المصري في إقرار التهدئة مع الاحتلال لحقن الدماء الفلسطينية وتفويت الفرصة على المحتل الذي يستمتع بقتل الفلسطينيين.

وعن مرور عامان على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس، قال “عوض”، إن “ترامب خرج عن كل السياقات السابقة لكل الإدارات الأمريكية التي سبقته”، مضيفًا: “شعرت عندما وقع ترامب قراره أنه لا يرى أي أحد في العالم والأمة العربية والشعب الفلسطيني، ورغم أن مستشاريه نصحوه بأن التوقيع على القرار من شأنه تفجير الأوضاع في الشرق الأوسط، إلا أنه أصر على موقفه، وأكد أنه لن يحدث شيء”.

شاهد أيضاً

الاحتلال يبعد شابين عن “الأقصى” لأربعة أشهر

شفا – أبعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، شابين عن المسجد الأقصى المبارك ومحيطه لمدة …