11:28 صباحًا / 19 مارس، 2024
آخر الاخبار

ملادينوف : أتمنى تحقيق الوعد بإجراء الانتخابات الفلسطينية

شفا – أكد منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، أنه يقع على عاتق الأمم المتحدة مسؤولية إيجاد الحلول للأزمات الإنسانية والتحديات في قطاع غزة، خلال مشاركته في افتتاح محطة تحلية مياه البحر في دير البلح جنوبي القطاع، والتي بناؤها بدعم من الاتحاد الأوروبي وتنفيذ منظمة اليونيسيف بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية ومصلحة مياه بلديات الساحل.

وقال ملادينوف إنه “من المثير للإعجاب أن نرى كيف خلال هذه السنوات الخمس، ثلاث منشآت مياه كبيرة بدأت بالإنتاج في قطاع غزة “، مضيفاً أن عملية إعادة هيكلة قانون المياه الذي طرأ في سلطة المياه الفلسطينية يصبح الآن واقعا ينتفع منه كل سكان القطاع.

وبين أن محطة تحلية المياه جنوب غزة والمعروفة أيضا بما يسمى بالمدى القصير وحجم الإنتاج القليل، هي مشروع لتطوير مياه الشرب في غزة”، موضحاً أنها أحد ثلاثة مشاريع مخطط لها في القطاع.

وتابع حديثه:” على الرغم من أن هذه المحطة قادرة على إنتاج ماء آمن للشرب لما يقارب 35 ألف شخص عندما تكون بكامل قدرتها التشغيلية، فإن هذه المنشأة يتم توسعتها الآن لإنتاج ماء كافٍ لما يقرب ربع مليون شخص حينما تتم الأعمال الحالية بحلول عام 2021″.

وأشار المسؤول الأممي إلى أن “هذه المنشأة قد تكون الأخ الصغير للمشروع التالي الذي تديره سلطة المياه الفلسطينية، وهو محطة التحلية المركزية بغزة”، مستدركا:” لكن هذه المحطة عملت لتظهر أن هذا النظام ناجح بينما نعمل على معالجة الحاجة الواضحة لمزيد من الماء الآمن في غزة”.

وبحسب ملادينوف، فإن” العمل لم يستكمل بعد، على الرغم من ذلك، فيما لا يزال الناس بحاجة إلى تطوير الثقة بالماء المحلى من خلال إظهار رغبتهم بالدفع لأخذ هذا المورد، وهذا يبقى تحديا، نتيجة الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعايشه غالبية سكان قطاع غزة”.

ولفت ملادينوف إلى أن “عملية التشغيل والصيانة هي مبعث قلق أساسي لسلطة المياه ومجتمع المانحين؛ لأن هذا الأمر يضمن تشغيل محطة تحلية مياه جنوب غزة الآن وفي المستقبل”.

وأشار إلى أن سلطة المياه ستعمل مع كل المؤسسات في غزة؛ “لترى كيف يمكن أن يتم هذا الأمر بطريقة مكثفة على وجه الخصوص بالنظر إلى الطبيعة المعقدة لهذه المشاريع والمنشآت كبيرة الحجم”.

وأردف ملادينوف قائلاً: “سيكون علينا أن نحمي الشاطئ وامتداده ضد التآكل وسنحتاج إلى أن نتابع بشكل لصيق أثر هذه المنشأة على البحر؛ لأن زيادة درجة حرارة مياه البحر نتيجة التغيرات المناخية يمكن أن يؤثر على جودة عمليات هذه المنشأة”.

وبين أنه “يمكن لهذا الأمر أن يؤثر على إنتاج المحطات والمنشآت كبيرة الحجم، بينما هي تعتبر شريان حياة للمجتمعات في قطاع غزة”.

حول الانتخابات الفلسطينية، قال ملادينوف: “آمل أن يتحقق الوعد بإجراء الانتخابات وأن يكون الفلسطينيون للمرة الأولى منذ عام 2006 قادرين على اختيار قيادتهم”.

وتابع بالقول:” أنا أتمنى ألا يقف أي حد أو أي جهة في وجه هذا الحق”، مؤكداً أنه “لا يمكن لأحد أن يمنع تحقيق هذا الحق”.

شاهد أيضاً

الاحتلال يهدم محطة ترحيل النفايات الصلبة التابعة لبلدية الرام

شفا – هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، محطة ترحيل النفايات الصلبة التابعة لبلدية الرام، شمال القدس …