4:44 مساءً / 5 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

بالفيديو.. د. عبد الحكيم عوض : حل التشريعي يهدف لتعطيل الجهد المصري وتجذير الانقسام ودفع غزة للانفصال

شفا – أكد القيادي في حركة فتح الدكتور عبد الحكيم عوض، أن توجه الرئيس محمود عباس الأخير، بحل المجلس التشريعي، يهدف لتجذير الانقسام ودفع غزة للانفصال، وتسهيل مهمة الرئيس الأمريكي ” دونالد ترامب” وإدارته، في تجسيد صفقة القرن أمرا واقعا، وإضافة عبء جديد على جهد الأشقاء المصريين لتوحيد الساحة السياسية الفلسطينية.

وقال د. عوض في معرض انتقاده لقرار عباس، خلال استضافته في برنامج ” بصراحة” على فضائية ” الكوفية”، إن توجه حل المجلس التشريعي مواصلة لسياسة الاستفراد من قبل رئيس السلطة الفلسطينية. متسائلا عن سبب تعطيل المجلس التشريعي لسنوات، وهوية من عطله؟!

وأوضح د.عوض أن قرار حل المجلس إشغال عبثي للشعب الفلسطيني، ويستهدف قطاع غزة تحديدا، متسائلا: ” هل ستقتصر الانتخابات على رام الله، في ظل الرفض الكبير لهذا القرار.. أوليس ما يجري وتدعياته تصب في صالح تمرير صفقة القرن؟!”.

وشكك د.عوض بقانونية تشكيل المحكمة الدستورية، التي استند لها عباس في قراره الأخير، وما يصدر عنها من أحكام وقرارات.

وفي سياق انتقاده لسياسة قيادة السلطة بشأن حل المجلس، قال د.عوض: ” من يفتت قوى الشعب الفلسطيني لديه برنامج آخر بعيد عن الوحدة والمشروع الوطني عموما”.

ولفت د. عوض إلى أن القرار العبثي أدى إلى تعميق فقدان الشرعية في مكونات منظمة التحرير، والتي تشكلت مؤخرا بشكل غير شرعي وغير قانوني.

ونوه د. عوض إلى أن الدستور لا يمنح الرئيس بأي حال من الأحوال سلطة حل التشريعي، وقال: ” المجلس لا يحل ولا في حالة الطوارئ، وعلق ساخرا ” في اشارة لتشكيل المحكمة الدستورية ، حتى المحاكم الفلسطينية عند تشكيلها تحتاج لمصادقة المجلس التشريعي”، وفقا للقانون الاساسي.

وأكد: ” من عطل المجلس التشريعي لسنوات طويلة من اجل التفرد بالقرار هو من يحل المجلس تتويجا لهذه السياسة”.

ولفت د.عوض إلى أن منح صلاحية حل البرلمان للرئيس، يعني تعديل أحكام القانون الأساس، وهذا تعد على صلاحيات المجلس التشريعي. وأن هذا يقودنا لهدف واحد هو أن هذا قرار سياسي له تدعياته الخطرة على النضال الفلسطيني والقضية الفلسطينية والوحدة الفلسطينية، ويتحمل تبعاتها الرئيس عباس.

وفي ختام حديثه، أكد د.عوض أنه كان أجدى بالرئيس أن يلملم شتات الفلسطينيين وأن يسهل على الاشقاء المصريين جهودهم في المصالحة الفلسطينية، ويجسد الوحدة ويبلورها واقعا على الأرض لمواجهة صفقة القرن وكل ما يتهدد القضية الفلسطينية.

شاهد أيضاً

الاحتلال يحرم الأسير نائل البرغوثي من الزيارة

شفا – قال نادي الأسير، إن سلطات الاحتلال، قررت حرمان الأسير نائل البرغوثي (62 عامًا) …