9:10 صباحًا / 14 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

الرقب: الشعب سيتجاوز قيادته إذا لم يتم إتخاذ موقف حاسم تجاه قرار ترامب

شفا – أكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس المفتوحة، القيادي في حركة «فتح» الدكتور أيمن الرقب، أن الشعب الفلسطيني سيتجاوز قيادته إذا لم يتم إتخاذ موقف حاسم تجاه قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الرقب في تصريحات صحفية، إن قرار ترامب بنقل سفارة واشنطن إلى القدس، وإعلان القدس عاصمة فلسطين، يؤكد على أنه وأمريكا تجاوزت الخطوط الحمراء، في هذا القرار، بل تجاوز فىيحقوق العرب جميعًا باعترافه القدس عاصمة «إسرائيل».

وأضاف أن أمريكا لم تعد الراعي النزيه للعملية السياسية أو عملية السلام، بل أصبحت عدوًا واضحًا بإعلانها هذه القرارات، مؤكدًا على أنه لابد من حل سريع من الدول العربية، وأن يكون هناك خروج بالتنديد، ورسائل من الدول العربية لسفراء أمريكا فى دولهم برفض هذه القرارات، بالإضافة إلى الخروج فى الدول العربية لرفض هذه القرارات.

وأشار الرقب إلى أنه على الرغم من ضعف قرارات القيادة الفلسطينية، لكن الشعب سيخرج ليعبر عن رفضه للقرار بغضب شديد، لافتًا إلى أنه قد تتطور الأمور لمواجهات أكبر وأوسع مع المُحتل، إذا لم تتدخل أجهزة أمن السلطة وتمنع الشعب من الوصول إلى مناطق الاحتكاك مع المحتلين.

وأكد القيادي الفتحاوي أن فلسطين ستشهد انتفاضة ثالثة، وستكون الأكبر في تاريخها، لأنها تأتي دفاعًا عن قدس الأقداس، موضحًا أن السلطة حتى هذه اللحظة، لم تتخذ خطوة فعلية سوى الحراك الدبلوماسي، مشيرًا إلى أن خطاب الرئيس «أبومازن»، جاء خاليًا من كل المواقف الجدية، فلم يُشر إلى سحب الاعتراف بإسرائيل أو حتى وقف التنسيق والتعاون الأمني مع الاحتلال.

وشدد الرقب على أن فكرة اللجوء للجنائية الدولية غير مجدية؛ لأن الأمر ليس من اختصاصها بل هو من اختصاص مجلس الأمن الذي سيُعقد بناء على طلب من اليابان، اليوم الجمعة، لمناقشة القرار، باعتباره متعارضًا مع كل القرارات الدولية التي تعتبر القدس عاصمة دولة فلسطين.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل فتى شرق قلقيلية

شفا – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، فتى قرب المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية …