6:02 مساءً / 19 أبريل، 2024
آخر الاخبار

تقرير حقوقي يطالب السلطة التوقف عن ممارسة التعذيب في السجون

شفا – طالب تقرير حقوقي صدر الأربعاء، السلطة الفلسطينية التوقف فورًا عن ممارسة التعذيب في سجون ومراكز الاعتقال التابعة لها في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ودعا التقرير الصادر عن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، السلطة إلى الالتزام الصارم باتفاقية مناهضة التعذيب والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، خاصة وأن فلسطين موقعة عليها.

وتناول التقرير المُعنون: “جرائم التعذيب في سجون ومراكز التوقيف في السلطة الفلسطينية” ممارسات التعذيب في سجون ومراكز الاعتقال التابعة للأجهزة الأمنية في الضفة وغزة، ويغطي الفترة بين أكتوبر 2016 حتى سبتمبر 2017، وهو السابع من نوعه.

وخلص إلى عدم وجود أية دلائل تشير إلى أن السلطة قد باشرت في اتخاذ إجراءات جدية لوقف هذه الممارسة بشكل نهائي وقطعي، رغم تصريحات المسئولين عن مراقبتهم لتلك الأعمال.

وأورد تفاصيل 24 حالة تعذيب وغيرها من أشكال المعاملة القاسية والحاطة بالكرامة، تمت على أيدي أفراد من الأمن، من أبرزها، الشرطة، الأمن الداخلي، المخابرات العامة في غزة، والأمن الوقائي، والمخابرات العامة في الضفة.

ودعا التقرير النيابة العامة للقيام بفتح تحقيقات جدية في الدعاوى بشأن تعرض مواطنين للتعذيب على أيدي أفراد الأمن، بما يشمل ظروف وملابسات وفاة المسجونين والموقوفين في مراكز التوقيف والسجون، بما يتضمن تحقيقاً في الاهمال المحتمل المتسبب في حدوث الوفاة.

وسُجل وفاة 7 حالات في السجون ومراكز التوقيف، بينهم 3 حالات في الضفة، و4 في غزة، حسب المركز.

ووفق معطيات تلك الحالات، أشار التقرير إلى وجود “شبهات سوء معاملة” تلقاها هؤلاء المتوفين، أو إهمال في تلقي العلاج الطبي الملائم، وتوفير ظروف صحية ملائمة لهم، أو تقصير في توفير الحماية اللازمة لهم.

ودعا التقرير السلطة القضائية، بما في ذلك النيابة العامة، لتفعيل دورها الرقابي على السجون ومراكز التوقيف، للحيلولة دون استخدام التعذيب فيها، والتعامل مع شكاوى التعذيب بجدية، وتأمين حماية كافية للمشتكي.

وبيّن التقرير أن ممارسة التعذيب في سجون ومراكز الاعتقال الفلسطينية في كل من الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة هي ممارسة “منهجية ومنظمة، وليست حالات فردية”.

وذكر أن التعذيب يتم في الأغلب بصورة واسعة في أقسام التحقيق الجنائية، خاصة في قطاع غزة، غير أن المركز رصد أيضًا حالات تعذيب على خلفيات سياسية.

وبين التقرير تفاصيل الأساليب المستخدمة في التعذيب ضد من يشتبه بأنهم قد ارتكبوا جرائم جنائية، وضد من تحيط بهم شبهات أمنية، والخصوم السياسيين وسواهم.

وحسب التقرير فإن أكثر أشكال التعذيب تكرارًا هي إجبار المحتجزين على الوقوف في أوضاع صعبة وشاقة لفترات طويلة، ومتكررة، بما بات يعرف بعملية “الشبح”، ما يسبب آلام رهيبة في جميع أنحاء الجسم خاصة الساقين واليدين، بالإضافة الى الضرب المبرح، بما فيه “الفلكة”.

شاهد أيضاً

الرئيس محمود عباس يستقبل وزير الخارجية البحريني في رام الله

الرئيس محمود عباس يستقبل وزير الخارجية البحريني في رام الله

شفا – استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الجمعة، بمقر الرئاسة في مدينة رام …