تحقيق صحفي : عباس غير جاهز لإتمام المصالحة

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 23 سبتمبر 2017 - 7:07 صباحًا
تحقيق صحفي : عباس غير جاهز لإتمام المصالحة

شفا – كشف تحقيق صحفي نشرته صحيفة البيان الإماراتية أن رئيس السلطة محمود عباس، دخل المصالحة وهو غير جاهز لإتمامها مع حركة حماس.

وذكرت الصحيفة في تحقيقها، أن أسباب كثيرة تقف وراء قبول “عباس” بالجلوس مع حركة حماس، لكن فعلياً، حماس قامت بأول خطوة وحلّلت اللجنة الإدارية، لكن عباس لم يقابلها بأي خطوة.

وأضافت، عباس الذي رأي تفاهماً بين دحلان وحماس –وإن كان برعاية مصرية- شعر أن الكل متآمراً عليه ويريد سحب البساط من تحت أقدامه، فرأي ان يقوّي نفسه بحركة حماس والتي تسيطر على قطاع غزة، فهو بذلك يكون قد حقق المصالحة لتنحية دحلان فقط، وليس لإتمام المصالحة.

وبحسب الصحيفة فإن من الأسباب أيضاً، أن عباس استجاب للضغوط الأوروبية، والتي هددته بقطع المساعدات المالية إذا استمر في اجراءاته ضد سكان غزة، ما دفعه للقبول –مرغماً- بالمصالحة.

وذكرت أن الهدف الرئيس لعباس وفق الصحيفة يتمثل في وقف التفاهمات بين حماس والقاهرة، متوقعة أن يطلب عباس من مصر صراحة وقف هذه التفاهمات، والتي حققت “انفراجات” في عدد من الأزمات منها أزمة الكهرباء.

الصحيفة أكدت أنه يتضح من الأسباب السابقة أن عباس دخل مرغماً للمصالحة وهو لا يريدها، لكنه حتى اللحظة لم يقم بأي خطوة لإتمامها، لكن ثمة أمر ينبغي أن يعرفه عباس، وهو أن حماس أصبحت ذات علاقات راسخة بالإقليم، وليس من السهل الانقلاب على أي اتفاق معها.

رابط مختصر