7:13 صباحًا / 19 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

خليل الحية : التقينا بتيار النائب محمد دحلان بالقاهرة وهذا ليس اللقاء الأول

شفا – اكد القيادي بحركة حماس، خليل الحية ، ان حركته التقت بفريق القيادي النائب الفتحاوي محمد دحلان خلال زيارته الأخيرة للقاهرة، كاشفًا عن أنه ليس اللقاء الأول بين الجانبين.

وأشار إلى أن حركته تريد العمل مع كل مكونات شعبنا بما يخدم قضيتنا الوطنية ويخفف المعاناة عن أهلنا في غزة.

وأوضح أن اللقاء تمحور حول استكمال إجراءات التخفيف من معاناة غزة، بالإضافة إلى سبل تحقيق المصالحة المجتمعية بين أهالي ضحايا أحداث الانقسام عام 2007، قائلًا: “نحن الآن نطرق الباب لحل هذا الملف ونحتاج المال”، لافتًا إلى أن حركته ليس لديها فيتو على قدوم أحد لغزة.

واضاف الحية خلال لقاء مع صحفيين نظمه منتدى الإعلاميين بغزة، أن وفود حركة حماس التقت بالمخابرات المصرية خمسة مرات خلال 15 شهرًا مضت للتباحث في قضايا مشتركة.

واكد إن علاقة حركته بجمهورية مصر العربية ذاهبة نحو التطور والاستقرار والتحسن للأفضل خلال الفترة القادمة، مبينًا أن اللقاء الأخير مع القيادة المصرية هو الأفضل.

وكشف عن أن الزيارة الأخيرة كانت استكمالًا لتفاهمات سابقة بين الجانبين وكانت الأفضل بين اللقاءات، كما تدارست مع مصر وضع القضية الفلسطينية والحصار المفروض على غزة بسبب الاحتلال وإجراءات محمود عباس ووضع الحدود بين غزة ومصر.

وقال القيادي خليل الحية، ان الرئيس عباس كان يعطل المصالحة المجتمعية رغم أن الكل الوطني اتفق على إنهاء هذا الملف”.

وفي شأن آخر، قال القيادي في حماس إن حركته تجري حوارات مع كل الأطراف والنخب والفصائل “لتشكيل جبهة إنقاذ وطني أمام إجراءات عباس لتدمير قضايانا الوطنية”، وتعمل على تعزيز العلاقات مع مكونات شعبنا والأمة لمواجهة ذلك.

وأضاف أن “إجراءات عباس ضد غزة تعزز الانقسام ولا تنهيه ولن نكفر بانتمائنا للمقاومة والمشروع الوطني (..) وهي تزيد من انحسار دور عباس في القضية الفلسطينية”.

وفي شأن داخلي لحماس، قال الحية إن رئيس المكتب السياسي للحركة سيبقى في قطاع غزة، “ولن يكون ضيفًا على أحد إلا في زيارات خارجية”.

شاهد أيضاً

محمد دحلان إسطورة لن يكررها الزمان.. بقلم : مروان جودة

محمد دحلان إسطورة لن يكررها الزمان.. بقلم : مروان جودة يعلم الأخ محمد دحلان جيداً …