7:14 صباحًا / 19 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

401 اعتداء لأمن عباس على أهالي الضفة الشهر الماضي

شفا – أعلنت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية، عن رصد 401 اعتداء من قبل أجهزة أمن السلطة، خلال شهر أيار/ مايو المنصرم، من بينها 103 حالة اعتقال و179 حالة استدعاء.

وأصدرت اللجن بياناً الخميس، أكدت خلاله أن جهاز الوقائي في الضفة اعتقل 51 مواطناً، فيما اعتقلت المخابرات 39، و5 تم اعتقالهم على يد شرطة مكافحة الشغب، و8 آخرون لم يتم تحديد جهة اعتقالهم، فيما شملت آلية الاعتقال 38 استدعاءً، و31 مداهمة، و18 اختطافاً و16 حالة غير واضحة.

وكان من بين المعتقلين 67 أسيراً محرراً، و83 معتقلاً سياسياً سابقاً لدى الأجهزة، منهم 15 طالبًا جامعيًا و3 صحفيين و4 أئمة وطالب مدرسي.

وأوضحت لجنة الأهالي أن محافظة الخليل كان لها النصيب الأوفر من اعتقالات الشهر المنصرم بواقع 23 اعتقالاً، تلتها رام الله والبيرة بـ19، ثم نابلس بـ14، وطولكرم بـ12، وكل من بيت لحم وجنين بـ7 حالات اعتقال، ثم قلقيلية وطوباس وسلفيت بـ6 حالات، وأريحا بحالتي اعتقال، وأخيرا القدس بحالة اعتقال واحدة.

وكان من أبرز حالات الاعتقال التي نفذتها أجهزة السلطة اعتقال عدد من الشبان الذين قاموا بإغلاق شارع رام الله بيرزيت نصرة للأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال، فضلا عن اعتقال واستدعاء العشرات في جنين وقلقيلية على خلفية استقبال أسير محرر من سجون الاحتلال.

وأما الاستدعاءات، فوثقت اللجنة استدعاء الوقائي لـ88 مواطناً والمخابرات لـ75، فيما لم توضح حالات 14 آخرين، فيما كان من بين المستدعيين 103 أسرى محررين و127 معتقلاً سياسياً سابقاً، بينهم 14 طالباً جامعياً و4 صحفيين وإمامان وطالب مدرسي.

وحول التوزيع الجغرافي للمستدعيَين أوضحت لجنة الأهالي أن محافظة الخليل شهدت 38 حالة استدعاء، تلتها طولكرم بـ23، ثم رام الله والبيرة بـ21، ونابلس بـ19، وقلقيلية وبيت لحم بـ17، فيما شهدت سلفيت 14 حالة استدعاء، وجنين 13 وطوباس 9 وكل من القدس وأريحا 4 حالات.

ومن أبرز حالات الاستدعاء التي وثقتها لجنة الأهالي استدعاء الوقائي في بيت لحم للأسيرة المحررة ياسمين أبو سرور من مخيم عايدة لمرتين، واستدعاء المحرر مالك غانم من قلقيلية بعد أيام من الإفراج عنه من سجون الاحتلال.

ومن بين الانتهاكات الأخرى للأجهزة ما قام به جهاز الوقائي من اقتحام لمنزل الصحافية إكرام أبو عيشة في بلدة بيت وزن قضاء نابلس ومصادر جهاز لابتوب وهاتفين خلويين، فضلا عن منع جهاز الرئاسة عددًا من زوجات وأمهات الأسرى من الوصول لمقر المقاطعة في رام الله لمقابلة الرئيس عباس، بالإضافة لمداهمة منزل المحرر عاهد موسى في جنين، والذي أفرج عنه من سجون الاحتلال بعد 19 عامًا من الاعتقال في سجون الاحتلال.

شاهد أيضاً

اصابة 7 مواطنين في غزة جراء سقوط صاروخ محلي جنوب القطاع

شفا – اصيب 7 مواطنين بجروح مختلفة مساء اليوم في قطاع غزة. وقالت وزارة الصحة …