7:04 مساءً / 15 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

دحلان يفوض شباب فلسطين قيادة المستقبل بقلم : شريف النيرب

دحلان يفوض شباب فلسطين قيادة المستقبل بقلم : شريف النيرب
على مدار يومين ، عقد مؤتمر شباب فلسطين في العاصمة المصرية القاهرة ، تحت شعار ” شباب فلسطين يرسم خارطة المستقبل ” وفي خلال التنظيم ظهرت المؤتمر بشكل رسمي غير تقليدي ، بما يؤكد حفاوة الاستقبال والتنظيم من البلد المضيف ، فقد سمحت القاهرة بتنظيم هذا المؤتمر وسهلت عملية الوصول لانعقاده ، رغم الظروف الأمنية المعقدة في سيناء ، في خطوة تؤكد على نية القاهرة ردم الخلاف مع غزة ، وتحسين ظروف العلاقة معها وتطويرها لخلق بيئة إنسانية أفضل لسكان القطاع .
فقد بدأ المؤتمر بالسلامين الوطنيين الفلسطيني والمصري ، وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء البلدين الشقيقين .
وفي خلال الجلسة الأولى ، صعد النائب في المجلس التشريعي محمد دحلان ، إلى منصة الجلسة ، حسب البرنامج الذي أعدته اللجنة التحضيرية للمؤتمر ، وقد ظهر النائب دحلان استثنائيا في كلمته التي استمرت إلى ما يقارب الساعة في الحديث عن المستقبل ، وإمكانية استشراقه من جديد ، من خلال العمل مع الشباب الفلسطيني على قاعدة الشراكة ، لإنهاء الأزمات التي عصفت السياسية والإنسانية بالقضية الفلسطينية ، فقد أكد الرجل حرصه على بناء جسور الثقة في المجتمع الفلسطيني من أجل إنجاز المصالحة الوطنية ، وإعادة النسيج الاجتماعي المفكك بفعل الانقسام الفلسطيني ، وذلك سعياً لإنقاذ الحالة الفلسطينية من أزماتها المختلفة ، في مقدمها الأزمة الإنسانية الكارثية التي تعصف بسكان القطاع . وما يتعرض له الأسرى في سجون الاحتلال وما تتعرض له مدينة القدس والمسجد الأقصى من تهويد ، وكذلك حال الشتات الفلسطيني ، اللذين منحهم صفة المعذبين في الأرض ، على نظرية القياس حسب رواية الكاتب الفرنسي ” فانتس فالون ” وذلك بفعل التهميش والاستثناء المتعمد للمخيمات الفلسطينية في دول الشتات .
وفي خلال كلمته بدى دحلان للمؤتمر مبادراً سياسياً في وضع الحلول الوطنية تداركاً للمخاطر التي تحيط بالقضية الوطنية من كل اتجاه ، خاصة بعد التغيرات الإقليمية في المنطقة ، والسياسية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط .
وعند حديثه عن حركة فتح وأزماتها الداخلية ، انطلق دحلان من واقعها في الشكر إلى الدول العربية التي حاولت رأب الصدع الفتحاوي الذي نشأ نتيجة خلافه مع رئيس السلطة محمود عباس ، وقد أكد دحلان حرصه على حركة فتح ، متمسكاً بها قبضة الأم للولد لحظة الغرق ، مؤكداً عدم الانفصال عنها ، لكنه لم يتردد في الـتأكيد على عدم اعترافه بالمؤتمر الفتحاوي السابع ونتائجه ، مانحاً إياه صفقة ” المؤتمر الإقصائي ”
وفي حديثه عن حركة حماس ، ظهر النائب دحلان ، جدياً في رغبته إنقاذ غزة من كوراثها الإنسانية التي نتجت بفعل الانقسام الفلسطيني ، مبدياً جاهزيته في المساعدة في تقديم الحلول من خلال علاقاته الدولية والعربية ، واستعداده العمل على قاعدة الشراكة في معالجة آثار الانقسام ، لكنه استبعد التحالف معها وذلك نظراً للخلاف الفكري والبرنامج السياسي .
وفي خلال كلمته تمسك النائب دحلان بالثوابت الوطنية وحق الشعب الفلسطيني في الاحتفاظ بأرواق القوة من خلال ممارسته المقاومة السلمية بأشكالها المختلفة .
كما طالب دحلان منظمة التحرير إصلاح نفسها من خلال أطرها ولجانها بما يمكن جميع القوى من الاندماج فيها مساهمة في القرار الوطني ، وصولاً إلى الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وحق العودة وتحرير الأسرى من سجون الاحتلال .
وقبل الانتهاء من كلمته ، طالب النائب دحلان شباب فلسطين رسم خارطة المستقبل على قاعدة الشراكة ، من خلال العمل على خلق واقع مختلف من المبادرات الشبابية من كافة أطياف المجتمع الفلسطيني ، لإحياء الحالة الفلسطينية من حالة فقدان الأمل على المستويات كافة .
وعقب كلمته ، اندمج دحلان في لجان المؤتمر الثمانية للاقتراب إلى هموم وواقع الشباب الفلسطيني ، لتصبح لان المؤتمر خلية من الاندماج الفكرة حول آفاق المستقبل ” الواقع والمأمول ” من الشباب الفلسطيني .
وقد استمرت لجان المؤتمر في الانعقاد على مدار يومين حسب البرنامج الذي وضعته اللجنة التحضيرية ، وقد كانت إحدى نتائجه المهمة ، تشكيل المجلس الأعلى للشباب الفلسطيني ، وقد وضعت لجنة الصياغة في بيانها الختامي ثمان توصيات انبثقت عن اجتماع اللجان في مجملها ،دفع الشباب نحو الشراكة السياسية والمجتمعية لبناء بيئة إسعاف للحالة الوطنية المعتلة .
وفي البيان السياسي تمسك المؤتمر بالثوابت الوطنية ،محملاً الاحتلال المسؤولية عن ممارساته الإجرامية بحق الإنسان الفلسطيني ونهب الأرض بالاستيطان العنصري ، وأكد البيان دعم المؤتمر للأسرى في سجون الاحتلال ، وتحيته للقدس وأهلها للصمود في وجه الممارسات الإسرائيلية الوقحة .
كما أكد المؤتمر في بيانه السياسي شكره لمصر رئاسة وشعباً على حسن الاستضافة
مثمناً دور مصر في العمل على إنهاء الانقسامين الوطني والفتحاوي .

شريف النيرب
نائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين .

شاهد أيضاً

من داخل المستشفى.. الاحتلال يمدد اعتقال الأسير العربيد

شفا – ذكرت قناة “كان” العبرية، اليوم الثلاثاء، إنه تم تمديد اعتقال الأسير سامر العربيد …