12:52 صباحًا / 18 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

المفكر الفلسطيني ‘كيلة’ تعرض للتعذيب قبل ابعاده من سوريا للأردن

شفا – اكد المفكر الفلسطيني سلامة كيلة الخميس تعرضه للضرب والتعذيب اثناء اعتقاله في سوريا قبل ابعاده الى الاردن على خلفية مقالات كتبها ضد نظام الرئيس بشار الأسد.


وقال كيلة (57 عاما) لوكالة “فرانس برس”: “اعتقلت في 23 نيسان (ابريل) الماضي ولمدة ثلاثة اسابيع تعرضت خلالها للضرب والاهانة والشتم من قبل الأمن السوري”.


واضاف: “ابعدت بشكل مفاجىء الى الاردن صباح الاثنين الماضي على الارجح، على خلفية كتابتي مقالات ضد النظام وموقفي من السلطة والثورة، الا ان السلطات هناك لم تذكر سببا مباشرا”.


واشار كيلة، الذي يحمل الجنسية الاردنية، الى انه يتعالج في احد مستشفيات عمان “من آثار كدمات ورضوض تعرضت لها اثر الضرب والتعذيب اثناء اعتقالي في سوريا”.


ويؤكد: “كنت اتعرض للضرب المبرح واحيانا اشعر بدوار واسقط ارضا وكانوا يتابعون ضربي وتهديدي”.


وكان المرصد السوري لحقوق الانسان ندد الثلاثاء بـ”الوحشية الشديدة” التي تتعامل بها الاجهزة الامنية السورية مع معتقلين لديها، بينهم كيلة الذي تعرض “لتعذيب شديد” قبل ابعاده من سوريا.


ووزع صورا لكيلة تبدو فيها آثار رضوض قوية وحروق على ذراعيه وساقيه اثر تعرضه “لتعذيب شديد ادى لنقله الى مستشفى تشرين وتحديدا الطابق السادس الذي يعتبرا عمليا فرعا طبيا للاجهزة الامنية يتم نقل ضحايا التعذيب اليه عندما يصلون الى مرحلة ما قبل الموت ولا يكون النظام راغبا في موتهم”


من جانبه، قال كيلة “نقلت في 3 ايار (مايو) الى فرع امني ثان استقبلني بشكل افضل وسمح لي بالاستحمام وتغيير ملابسي وفحصني طبيا وكتب تقريرا بتعرضي للتعذيب وحولني الى المستشفى”.


الا ان “وضع المستشفى كان مزريا ورائحتها بول وبراز، لان الأمن هناك كان يمنعنا من الذهاب للحمام ويربطنا الى السرير ونتعرض للضرب يوميا”.


وسلامة كيلة من مواليد مدينة بير زيت في فلسطين العام 1955، حائز على بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بغداد العام 1979.


وهو ناشط في المجتمع المدني، وسبق أن اوقف مرات عدة في سوريا سجن في احداها لمدة ثماني سنوات، وهو يكتب في العديد من الصحف والمجلات العربية.


وقد نددت منظمات عدة للدفاع عن حقوق الانسان بممارسات التعذيب في حق المعتقلين في السجون السورية منذ بدء الحركة الاحتجاجية في منتصف آذار (مارس)2011.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من محافظات الضفة المحتلة

شفا – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، أربعة مواطنين من أنحاء متفرقة بالضفة …