10:43 مساءً / 23 أبريل، 2024
آخر الاخبار

اعلاميون جزائريون … للأرض الفلسطينية الانتماء والوفاء

اعلاميون جزائريون … للأرض الفلسطينية الانتماء والوفاء

شفا – ثائر أبو عطيوي – في الذكرى السنوية 47 ليوم الأرض الفلسطينية ، كان لا بد الحضور لبلد المليون شهيد ، لبلد الثوار الأحرار ، الجزائر الشقيقة ، جزائر المناضلين العظام هواري بو مدين وجميلة بو حيرد ، لأن الجزائر حاضنة الثورة الفلسطينية المعاصرة ، ومنها عاصمتها الشماء انطلق القرار ، القرار الوطني الفلسطيني المستقل ، الذي صدح به شهيدنا الخالد الزعيم ياسر عرفات من قاعة الصنوبر عندما أعلن وثيقة الاستقلال وقيام دولة فلسطين.

وبمناسبة يوم الأرض قال الصحفي الجزائري ” عبد السلام سكية”، رئيس القسم الدولي في جريدة الشروق ، إن يوم الأرضِ هو مناسبةُ للتأكيد أنَّ الأرضَ هيَ محورُ الصّراعِ مع العدو الصهيوني، وهذا الصراع مع العدوِّ صراعُ وجودٍي يؤكدُ فيها الفلسطينيون في كلّ ساحاتِ تواجدهم في الداخلِ والمهجرِ، ومخيمات اللجوء على تمسكهم بأرضهم ووطنهم واستعادة حقهم المغتصبِ، والعودة إلى أرض الآباء والاجداد وإن طال الزمن، خاصة والأرضُ لا تقبلُ القسمةَ على اثنين أو هويتين مختلفتين، وهي لأصحابها وعلى الهويةِ الطارئةِ المغتصبة المحتلة الرّحيلُ.

وأضاف “سكية” إحياءَ هذه الذكرى وإن كانت أليمة، تعززُ وحدةَ الموقفِ الفلسطيني في معركة الوجود، ووحدةَ الساحاتِ على هدفٍ واحدٍ هو عدمُ الرّضى بالاحتلال ومقاومته بكلِ الوسائلِ المتاحةِ.
وأشار إلى أن ذكرى يوم الأرض لا يجب أن تكون مناسبةً فقط لعد الخسائرِ الفلسطينيةِ، بل يجب أن تكون يوم ثورةٍ، وتجديدِ عزيمةٍ وعزم على المقاومةِ ويجبُ أن تتناسب المقاومةُ طرديًا ردًّا على إجراءاته.

إقرأ ايضاً : في ذكرى يوم الأرض .. تسارع البناء في المستوطنات الإسرائيلية

وفي ذات السياق المتصل قال الاعلامي الجزائري والباحث السياسي ” أحسن خلاص”

إن إحياء يوم الأرض هو دون شك أحد المحطات التاريخية المنيرة في كفاح الشعب الفلسطيني ،الذي أدرك أن حريته وكرامته مرتبطة عضويًا بالغيرة على الأرض والدفاع عن كل شبر من الفضاء الجغرافي الفلسطيني الواسع.

وأضاف ” خلاص” لا تختلف المطالبة بالأرض عن المطالبة بالحق في الحفاظ على الهوية والشخصية الفلسطينية ، ولا عن المطالبة بالحق في الوجود في إطار دولة فلسطينية كاملة الأركان ومعترف بها دوليًا.

وأوضح أن الجزائر سعت وتسعى وستظل على نفس النهج والمشوار الوطني مع فلسطين دون كلل أو ملل ودعم ومؤازرة الأشقاء الفلسطينيين ، والعمل على استعادة وحدتهم الوطنية ، وحشد الدعم اللازم لذلك لتقوية الجبهة الفلسطينية في مواجهة الاحتلال، و عاش الصمود من أجل الأرض والكرامة والعرض وتحياتنا من الجزائر أرض المليون شهيد إلى فلسطين أرض التضحية والاباء.

ومن جهتها قالت الاعلامية الجزائرية ” نسرين بو زيان ” تعتبر مناسبة ذكرى يوم الأرض الفلسطينية ذكرى خالدة في عقول وأفئدة كافة الجزائريين ، لأنها ذكرى الانتماء العربي ذات المصير المشترك الذي عنوانه ” كلنا فلسطين” ، لأن القضية الفلسطينية قضية كافة الشعوب العربية من المحيط للخليج ، وكذلك القضية الأهم والمركزية للجزائر ، وهذا بسبب عمق العلاقة التاريخية بين الشعبين الجزائري والفلسطيني على مدار الثورة الفلسطينية ، واختلاط الدم ليصبح دمًا واحدة في المعارك البطولية التي خاضها الجزائريين مع رفاق دربهم في الثورة الفلسطينية.

وأكدت ” بو زيان ” في نهاية حديثها على عظيم امتنانها وتقديرها لشعب فلسطين شعب البطولات والتضحيات ،مرسلةً آيات العز والمجد لكافة أمهات شهداء فلسطين بمناسبة يوم الأرَض.

شاهد أيضاً

صبحة بغورة

نتنياهو ، اسم ماضي مبني على كسر الأنف ! بقلم : صبحة بغورة

نتنياهو ، اسم ماضي مبني على كسر الأنف ! بقلم : صبحة بغورة وبدأت أوراق …