11:07 صباحًا / 24 أبريل، 2024
آخر الاخبار

لجنة اللاجئين في تيار الإصلاح: تجديد التفويض لـ«أونروا» انتصار تاريخي للفلسطينيين

شفا – اعتبرت لجنة اللاجئين في حركة فتح- ساحة غزة، أن التصويت بتجديد التفويض لـ«أونروا» دليل على وقوف العالم أجمع إلى جانب شعبنا وحقوقه التاريخية الغير قابلة للتصرف، وهو انتصار حقيقي يعكس تمسك دول الجمعية العامة والمجتمع الدولي بعمل الوكالة، ويعبر عن موقف المجتمع الدولي في دعم اللاجئين الفلسطينيين واستمرار تقديم الخدمات لهم إلى حين حل قضيتهم حلاً نهائياً وفق القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة وفي مقدمتها القرار 194 .

وطالبت اللجنة بضرورة ايجاد موازنة ثابتة تساعد في معالجة العجز المالي المتكرر الذي تعانيه وكالة “أونروا” ،الذي يتم ترحيله من عام لآخر، ما يؤثر بشكلٍ كبير على الخدمات المقدمة اللاجئين وخاصة في قطاع غزة الذين يشكلون ما يزيد عن 70% من عدد السكان.

كما طالبت اللجنة في بيان؛ بزيادة عدد الدول المؤيدة لنا والمؤمنة بعدالة القضية الفلسطينية ، مضيفة، “إن لم نعمل على زيادة عدد الدول التي تصوت لنا يجب علينا الحفاظ على عدد الدول التي جددت التفويض سابقا”.

وأكدت اللجنة أن ظروف الحصار والإغلاق من قبل الاحتلال خلق جيش من العاطلين عن العمل في صفوف الخريجين، لذلك من مسؤولية الأونروا حل أزمتهم ، وان تقدم لهم رسالتها السامية وتعمل على تنفيذ أنشطتها وخدماتها الإنسانية لملايين اللاجئين الفلسطينيين.

ونوهت اللجنة في بيانها إلى أن التأييد السياسي والدولي لتجديد التفويض لوكالة أونروا يتطلب التزامات مالية .

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة صوتت الاثنين الماضى، على 4 قرارات لصالح فلسطين، بما فيها قرار تمديد ولاية وكالة «أونروا»، وصوتت 157 دولة لصالح قرار عمليات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى «أونروا»، فيما صوتت 5 دول ضده «إسرائيل، وكندا، وجزر مارشال، وميكرونيزيا، أمريكا» وامتنعت 4 دول عن التصويت.

كما صوتت 157 دولة لصالح قرار تقديم المساعدة للاجئين الفلسطينيين، فيما صوتت دولة واحدة ضده إسرائيل وامتنعت 10 دول عن التصويت.

وصوتت 153 دولة لصالح «قرار ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها»، فيما صوتت ضده 6 دول «كندا، وإسرائيل، وجزر مارشال، وميكرونيزيا، وناورو، وأمريكا»، وامتنعت 6 دول عن التصويت.

كذلك صوتت 141 دولة لصالح قرار «المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية»، فيما صوتت ضده 7 دول «كندا، وإسرائيل، وهنغاريا، وجزر مارشال، وناورو، وميكرونيزيا، وأمريكا» وامتنعت 21 دولة عن التصويت.

يشار إلى أن أونروا تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة.

شاهد أيضاً

الاحتلال يقرر إغلاق الحرم الإبراهيمي أمام الفلسطينيين

الاحتلال يقرر إغلاق الحرم الإبراهيمي أمام الفلسطينيين

شفا – قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اغلاق الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، امام الفلسطينيين ومنعهم …