7:37 صباحًا / 14 أبريل، 2021
آخر الاخبار

الرقب : الانتخابات والمصالحة رؤية ثابتة للسنوار

في حوار مع موقع سيبوتينك الروسي قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية الفلسطيني، إن “انتخابات رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة شهدت منافسة قوية، حيث وجد يحيى السنوار صعوبة في حسم الانتخابات بجولتها الأولى والثانية والثالثة، وتم حسمها في الجولة الرابعة، على عكس ما تم في انتخابات عام 2016م”.

وأضاف، أن “وصول السنوار إلى رئاسة المكتب السياسي بقطاع غزة، أحدث تغيرا مهما جدًا في الكثير من الملفات الداخلية والخارجية، حيث عمل بشكل جدي على ملف المصالحة الفلسطينية، وتم توقيع اتفاقية التفاهم بين تيار الإصلاح الديمقراطي بقيادة الأخ محمد دحلان، وهو أمر صعب، حيث كانت تعتبره حماس أكبر عدو لها”.

وتابع: “كما حققت الحركة في عهد السنوار تقدمًا كبيرًا في رؤيتها تجاه ملف العلاقة مع دول الجوار، و تم عقد اجتماع المكتب السياسي لحركة حماس في مصر لأول مرة بعد سنوات من القطيعة ، و بذلك حدث تغير كبير في العلاقات الخارجية مع القاهرة”.

واستطرد : “البعض يقول إن السنوار ليس محسوبًا على خط قطر أو تركيا، ويصنفه البعض أنه محسوب على إيران، لكن في النهاية شهدت فترة حكمه تحركات عالية في ملف المصالحة والتفاهمات التي عقدتها الحركة، وقبل انتخابه كان للحركة الكثير من المواقف الراديكالية تجاه المصالحة، وتجاه العلاقة مع مصر خاصة بعد أنهت ثورة الشعب المصري حكم الإخوان المسلمين في مصر .

وعن شكل العلاقات الداخلية والخارجية لحركة حماس بعد فوز السنوار ، قال: “من المرتقب أن يستمر في سعيه لتحقيق المصالحة الفلسطينية و إعتبار الانتخابات الفلسطينية، كإحدى فرص تحقيق المصالحة الفلسطينية، ولا بد من إنجاحها ، وكذلك توطيد العلاقات مع حركة فتح، لا سيما مع تيار الإصلاح الديمقراطي ، ونتمنى بعد فوز يحيى السنوار أن يكون هناك انفراجة في ملف السجناء السياسيين حيث أنه لازال عدد كبير من كوادر فتح معتقلين لدى حماس، و يقدر عددهم ب 190 معتقلًا، بتهم أرى أنها سياسية ، مثل التخابر مع رام الله”.

وأنهى حديثه قائلًا : “أعتقد أن حركة حماس بقيادة السنوار ولمدة 4 سنوات قادمة، ستتمسك بالانتخابات الفلسطينية، وفي حال فشلت ستقوم بالانفتاح بشكل أكبر على المصالحة الفلسطينية، وهي تمثل رؤية ثابتة للسنوار”.

شاهد أيضاً

مستوطنون يعتدون على مركبات مواطنين جنوب نابلس

شفا – اعتدت مجموعات من المستوطنين، مساء اليوم الثلاثاء، على مركبات المواطنين جنوب مدينة نابلس. …